سورية: دعوات للتحقيق في غارات دولية قتلت 64 مدنيا

المرصد السوري: حصيلة الغارات على بير محلي ارتفعت إلى 64 قتيلا مدنيا، بينهم 31 طفلا.. ليس هناك أي مقاتل من تنظيم الدولة الإسلامية في عداد القتلى

سورية: دعوات للتحقيق في غارات دولية قتلت 64 مدنيا

دعا المرصد السوري لحقوق الإنسان والمعارضة السورية إلى فتح تحقيق في ضربة جوية شنها الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأسبوع الماضي وأدت الى مقتل 64 مدنيا كما يبدو، نصفهم تقريبا من الأطفال في شمال سوريا.

وأقر الجيش الأميركي الأحد بحصول ضربات للائتلاف الدولي على منطقة بير محلي بريف حلب، لكنه نفى علمه بأي ضحايا مدنيين محتملين.

ودعا المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت، إلى التحقيق في هذه الضربات التي وقعت ليل الجمعة-السبت.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "ندعو إلى تحقيق جدي في ما حصل بالنسبة للضربات على بير محلي، لأنها مجزرة".

وأعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض أنه لا يمكنه تحديد الجهة التي تفق وراء الغارات على بير محلي.

لكنه تحدث عن معلومات متوافرة تشير إلى أنها كانت ضربة من الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الائتلاف سالم المسلط في بيان "من الضروري أن تؤخذ مثل هذه التقارير على محمل الجد، وأن يفتح تحقيق كامل على الفور في الحادث".

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اعلن السبت ان الائتلاف الدولي الذي يستهدف بغاراته تنظيم الدولة الاسلامية قتل عشرات المدنيين في ضربات وقعت بين 30 نيسان(إبريل) و1 أيار(مايو) في بير محلي.

وأعلن عبد الرحمن، اليوم الاثنين، أن الحصيلة ارتفعت إلى 64 قتيلا مدنيا، بينهم 31 طفلا، وأنه ليس هناك أي مقاتل من تنظيم الدولة الإسلامية في عداد القتلى.

ويعتمد المرصد في معلوماته على شبكة واسعة من المصادر ويقول عبد الرحمن إنها قادرة على تمييز الضربات الجوية التي يشنها الائتلاف.

وكان قد ادعى متحدث عسكري أميركي، الأحد، أن 50 من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية قتلوا، نافيا وجود معلومات عن سقوط ضحايا مدنيين.

وقال أيضا إن القوات الكردية تحدثت عن "عدم وجود مدنيين في ذلك الموقع".

وعن ذلك، قال عبد الرحمن إن المقاتلين الاكراد ومقاتلي المعارضة السورية بالقرب من المكان أعطوا الائتلاف معلومات غير دقيقة بخصوص مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في بير محلي.

وأضاف "لقد أبلغوا الائتلاف أن هناك قافلة من عشر آليات تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية تدخل القرية ليلا، لكن سكان القرية قالوا إن بعض الحافلات غير التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية قد دخلت فقط".

يشار إلى أن المرصد قد أكد أنه قبل الضربات على بير محلي، فإن غارات الائتلاف الدولي أدت إلى مقتل 66 مدنيا سوريا  منذ بدئها في أيلول (سبتمبر).

التعليقات