سوريا: عشرات القتلى المدنيين في غارات جوية للنظام أمس

مقتل 104 مدنيين على الأقل في أنحاء سوريا، غالبيتهم العظمى بنيران طيران النظام* داعش يحتل المزيد من المناطق في سوريا

سوريا: عشرات القتلى المدنيين في غارات جوية للنظام أمس

حلب، أمس (أ.ف.ب.)

تجدد القصف الجوي اليوم الأحد على مناطق في محافظة حلب في شمال سوريا، غداة يوم قتل فيه عشرات الأشخاص نتيجة غارات نفذتها طائرات تابعة للنظام، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي وصف غارات السبت ب'المجازر'.

وأفاد المرصد اليوم عن تجدد الغارات على أحياء واقعة تحت سيطرة الميليشيات المسلحة في شرق حلب، وعلى مدينة الباب الواقعة تحت سيطرة 'داعش' في ريف حلب حيث قتل ثلاثة مواطنين.

في إدلب، ذكر المرصد أن '19 مدنيا على الأقل بينهم رجل وابنه ومواطنة قضوا جراء قصف للطيران الحربي على قرية بليون في جبل الزاوية'، مشيرا إلى أن 'العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة'. كما 'قتلت مواطنة جراء إصابتها في قصف جوي على مناطق في قرية جوزف في جبل الزاوية'.

وفي محافظة حلب، استهدفت الغارات السبت سوقا شعبيا مكتظا خلال ساعات الذروة في مدينة الباب التي يسيطر عليها 'داعش' حيث قتل 59 شخصا.

كما قتل 12 شخصا في حي الشعار الواقع تحت سيطرة الميليشيات، بينهم ثلاثة أطفال.

وأثار التصعيد إدانة دولية. وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إنه 'هالني الاعتداء العنيف الأخير الذي قام به نظام الأسد'. وقال المبعوث الدولي إلى سوري ستيفان دا مستورا في بيان إنه 'من غير المقبول بتاتا أن تهاجم القوات الجوية السورية أراضيها بشكل عشوائي، وتقتل مواطنيها'، مشددا على أنه 'يجب وقف البراميل المتفجرة'.

ونفذ الطيران السوري اليوم غارات جديدة على مدينة الباب، وأفاد المرصد بمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 24 آخرين بجروح.

في المقابل، استهدف عناصر الميليشيات الأحياء الغربية في مدينة حلب الواقعة تحت سيطرة النظام بقذائف صاروخية.

وتحدثت وكالة الأنباء السورية الرسمية 'سانا' عن مقتل 8 وإصابة عدد آخر بجروح في حي الأعظمية.

وفي غضون ذلك سيطر 'داعش' على بلدة صوران وقريتي البل والحصية في ريف حلب الشمالي بعد اشتباكات عنيفة مع الكتائب المقاتلة بدأت منذ يومين واستمرت حتى فجر اليوم، بحسب ما ذكر المرصد السوري.

وتخلل المعارك تفجير سيارة مفخخة وقصف متبادل. وقتل ما لا يقل عن 31 عنصرا من المليشيات في القصف والتفجير والمعارك منذ الجمعة، بالإضافة إلى من 22 عنصراً من 'داعش'.

وسيطر التنظيم أمس على بلدة البصيرة جنوب مدينة تدمر التي تقع على مفترق طرق يؤدي إلى دمشق جنوبا والى حمص غربا.

كما تقدم أمس في محيط مدينة الحسكة اذ استولى على حواجز عدة على بعد أربعة كيلومترات من مدخل المدينة التي يشن هجوما عليها منذ أمس. وأفاد المرصد عن استمرار المعارك بينه وبين قوات النظام.

التعليقات