سورية: داعش يفرج عن 22 أشوريا من 220 مختطفين

أعلنت الشبكة الأشورية لحقوق النسان أن تنظيم داعش قد أفرج، اليوم الثلاثاء، عن 22 مسيحيا أشوريا، بينهم 14 سيدة، كان قد خطفهم قبل أكثر من خمسة أشهر من محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا

سورية: داعش يفرج عن 22 أشوريا من 220 مختطفين

اجتجاج ضد الخطف والتطهير العرقي

أعلنت الشبكة الأشورية لحقوق النسان أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قد أفرج، اليوم الثلاثاء، عن 22 مسيحيا أشوريا، بينهم 14 سيدة، كان قد خطفهم قبل أكثر من خمسة أشهر من محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا.

وقال مدير الشبكة، أسامة إدوارد، الذي يتخذ من ستوكهولم مقرا: 'أفرج تنظيم داعش عن 22 شخصا بينهم 14 سيدة وصلوا إلى كنيسة العذراء في مدينة الحسكة عند الرابعة من بعد ظهر اليوم'.

اقرأ أيضًا | سوريا: "داعش" يهاجم مقاتلين من فصائل معارضة

وأوضح أن '14 شخصا من الذين أطلق سراحهم يتحدرون من بلدة تل شاميرام، فيما يتحدر ثمانية آخرون من بلدة تل جزيرة' في منطقة الخابور.

يذكر أن داعش كان قد شن في 23 شباط/فبراير هجوما استهدف منطقة الخابور التي تضم 35 بلدة أشورية في محافظة الحسكة، وتمكن من السيطرة على 14 بلدة منها قبل أن يتمكن مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية من طرد التنظيم من هذه البلدات في أيار/مايو.

وخطف التنظيم 220 أشوريا من أبناء المنطقة، أطلق سراح عشرة منهم خلال الأشهر الأخيرة.

وأكد المرصد الأشوري لحقوق الإنسان من جهته الإفراج عن المخطوفين الـ22 'نتيجة جهود ومفاوضات حثيثة تقوم بها أسقفية سوريا لكنيسة المشرق الآشورية، ومقرها مدينة الحسكة'.

اقرأ أيضًا | المبادرة الإيرانية: تقاسم المناطق السورية بذريعة "محاربة داعش"

ونشر المرصد صورا تظهر رجل دين مسيحيا محاطا بأربع سيدات مسنات بعد إطلاق سراحهن، وقد بدت علامات التأثر واضحة على وجوههن. وقال إن 'المخطوفين المحررين بصحة جيدة'.

ولا يزال تنظيم الدولة الإسلامية يحتفظ بـ188 مخطوفا أشوريا بينهم أطفال ونساء وفق إدوارد، الذي أشار من جهته إلى 'أجواء إيجابية تحيط بالمفاوضات' للإفراج عن بقية الرهائن.

التعليقات