فرنسا تكثف ضرباتها الجوية على معقل داعش في الرقة

عشر طائرات فرنسية تقصف مواقع داعش المفترضة في الرقة

فرنسا تكثف ضرباتها الجوية على معقل داعش في الرقة

أعلن وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، أن طائرات حربية فرنسية ضربت اليوم، الثلاثاء، ولليوم الثالث على التوالي معقل تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة الرقة في شمال سوريا.

وقال لودريان لقناة "تي اف 1" الفرنسية إنه "في هذه اللحظة، تقوم عشر طائرات حربية لسلاح الجو الفرنسي بضرب الرقة"، وذلك بعد أربعة أيام من هجمات باريس التي تبناها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وكان قد أعلن، على إثر الهجمات، الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن رد فرنسا سيكون بلا هوادة، وقرر تكثيف الضربات ضد تنظيم داعش في سوريا.

وشدد لودريان على "أن فرنسا أمام عدو موصوف، إنه داعش، يجب محاربته بحزم بشتى الوسائل أكان الداخل أو الخارج، حتى القضاء عليه".

وقد سبق وشنت عشر طائرات حربية فرنسية غارات مساء الأحد وليل الاثنين الثلاثاء على الرقة، ودمرت مراكز قيادة وتدريب مفترضة لتنظيم الدولة الإسلامية.

وهي غارات غير مسبوقة بحجمها من حيث عدد الطائرات المشاركة منذ بدء الضربات الفرنسية في سوريا أواخر أيلول/سبتمبر. وحتى الآن لم تشارك عموما سوى طائرتين أو أربع طائرات.

وسترسل فرنسا أيضا إلى شرقي البحر المتوسط حاملة الطائرات "شارل ديغول" التي ستضاعف قدرتها على الضرب ثلاث مرات مع 26 طائرة مطاردة على متنها. وستضاف إلى 12 طائرة ميراج 2000 ورافال متمركزة في الأردن والإمارات العربية المتحدة.

وأوضح لودريان أنها ستبحر الأربعاء لـ"مواصلة الضربات على عدد معين من المواقع، بخاصة حول الرقة ودير الزور وهي المواقع الرئيسية لتدريب مقاتلين أجانب"، مستطردا "هنا يجب إصابة داعش في قواه الحية".

ومنذ اعتداءات باريس قررت الولايات المتحدة بدورها تعزيز تبادل المعلومات الاستخباراتية مع فرنسا.

التعليقات