سورية: مقتل وإصابة العشرات في انفجار مفخخ في حمص

المرصد السوري لحقوق الإنسان يقول إن ثمانية أشخاص، على الأقل، قتلوا، وأصيب عشرات آخرون، اليوم السبت، في انفجار سيارة مفخخة في حي الزهراء في مدينة حمص في وسط سوريا

سورية: مقتل وإصابة العشرات في انفجار مفخخ في حمص

انفجار في حمص (من الأرشيف)

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ثمانية أشخاص، على الأقل،  قتلوا، وأصيب عشرات آخرون، اليوم السبت، في انفجار سيارة مفخخة في حي الزهراء في مدينة حمص في وسط سوريا، إلا أن أنباء لاحقة أكدت ارتفاع عدد القتلى إلى 15 قتيلا، بينما ارتفع عدد الجرحى إلى 64 جريحا.

ويأتي ذلك بعد ثلاثة أيام على بدء تنفيذ اتفاق بين الحكومة السورية والفصائل المسلحة ينص على خروج المقاتلين من آخر مناطق سيطرتهم في المدينة.

وبحسب المرصد فإن التفجير وقع 'جراء انفجار آلية مفخخة بالقرب من مستشفى في حي الزهراء الذي يقطنه غالبية من المواطنين من الطائفة العلوية وسط مدينة حمص'.

وقال محافظ حمص، طلال برزي، إن 'شاحنة مفخخة بحوالي 150 إلى 200 كيلوغرام انفجرت بالقرب من المستشفى الأهلي في حي الزهراء'.

وروت شابة تعمل في مقهى قريب من مكان الانفجار أن 'التفجير كان مروّعا، والأشلاء منتشرة على الأرض، شاهدت أكثر من عشر جثث متفحمة بشكل كامل'. وتابعت أن 'التفجير خلّف حفرة كبيرة، ووصلت الشظايا إلى أكثر من مئة متر'.

وأوضحت الشابة (28 عاما) 'دوت انفجارات أخرى لاحقا ناجمة عن انفجار أسطوانات غاز بسبب قرب مكان التفجير من مركز لتوزيعها'.

ويأتي التفجير بعد ثلاثة ايام على بدء تنفيذ اتفاق بين الحكومة السورية ومقاتلي المعارضة في حي الوعر، اخر مناطق سيطرة الفصائل المسلحة في مدينة حمص.

وينص الاتفاق الذي تم التوصل إليه مطلع الشهر الحالي على رحيل ألفي مقاتل ومدني من الحي، مقابل فك الحصار وإدخال المساعدات الإغاثية، بالإضافة إلى تسوية أوضاع المقاتلين الراغبين بتسليم سلاحهم.

ووفق المرصد 'دخلت اليوم السبت شاحنات محملة بمساعدات إنسانية إلى حي الوعر' في إطار تنفيذ الاتفاق الذي تم برعاية الأمم المتحدة.

ومع بدء تنفيذ اتفاق الوعر، تصبح كافة أحياء مدينة حمص التي أطلق عليها سابقا 'عاصمة الثورة' تحت سيطرة الجيش السوري بالكامل.

 

التعليقات