المعلم يعلن استعداد النظام للمشاركة في محادثات جنيف

خلال زيارة رسمية إلى الصين الخميس، قال المعلم إن دمشق مستعدة للمشاركة في الحوار السوري - السوري في جنيف دون أي تدخل خارجي

المعلم يعلن استعداد النظام للمشاركة في محادثات جنيف

أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم، يوم أمس الخميس، استعداد النظام السوري للمشاركة في محادثات مع المعارضة ستعقد في جنيف الشهر المقبل، لافتا في الوقت ذاته إلى أنه ينتظر أن يرى لائحة أعضاء الوفد الذي سيفاوضه.

وخلال زيارة رسمية إلى الصين الخميس، قال المعلم إن دمشق 'مستعدة للمشاركة في الحوار السوري - السوري في جنيف دون أي تدخل خارجي'.

يذكر أنه في 19 كانون الأول/ ديسمبر تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع للمرة الأولى منذ بدء النزاع السوري قبل حوالى خمس سنوات، قرارا يحدد خارطة طريق لحل سياسي للحرب تبدأ بمفاوضات بين النظام والمعارضة في شهر كانون الثاني/يناير.

وأوضح المعلم في ختام لقائه بنظيره الصيني وانغ يي 'وفدنا سيكون جاهزا ما أن نتلقى لائحة وفد المعارضة. نأمل أن يساعدنا هذا الحوار في تشكيل حكومة وحدة وطنية'.

كما تجدر الإشارة إلى أنه للمرة الأولى شاركت فصائل مسلحة في مؤتمر للمعارضة السورية عقد في الرياض في التاسع والعاشر من كانون الأول/ديسمبر، وانتهى بتأسيس هيئة عليا للتفاوض مع النظام، علما أن النظام يصنف كافة الفصائل المسلحة التي تقاتله بـ'الارهابية'. وكلفت الأردن بوضع لائحة بالتنظيمات الإرهابية، وأعلنت عمان يوم الجمعة الماضي أن هناك توافقا تاما على أن تضم تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة.

وينص قرار مجلس الأمن أيضا على وقف لإطلاق النار، وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة أشهر وتنظيم انتخابات خلال 18 شهرا، من دون أن يذكر مصير الرئيس السوري بشار الأسد.

ويستثني وقف إطلاق النار، وفق القرار، 'الأعمال الهجومية أو الدفاعية' ضد التنظيمات الإرهابية، لا سيما تنظيم الدولة الإسلامية الذي يخوض معارك على جبهات عدة.

التعليقات