الائتلاف السوري المعارض: دي ميستورا يحمل أجندة إيرانية

خالد خوجة: دي ميستورا يرفض تسميتها مفاوضات، ويقول إنها محادثات بين أطراف سورية، كأننا في أزمة دبلوماسية

الائتلاف السوري المعارض: دي ميستورا يحمل أجندة إيرانية

اتهم رئيس الائتلاف السوري المعارض، خالد خوجة، المبعوث الدولي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، بأنه يحمل "أجندة إيرانية".

وأكد خوجة في تصريحات لصحيفة"الشرق الأوسط" اللندنية الصادرة اليوم، السبت، أن المعارضة السورية لن تشارك في أي مفاوضات مع النظام السوري إلا بعد تحقيق الشروط الإنسانية، وفي مقدمتها فك الحصارات وإطلاق سراح المعتقلين.

واستغرب خوجة عدم قدرة الأمم المتحدة على فرض تحقيق الشروط الإنسانية الممهدة للتسوية السياسية في سورية التي هي أصلا بنود في قرارات دولية عشية انطلاق المفاوضات التي دعت إليها في جنيف، مشددا على أنّه "حتى الآن لم يتحقق أي شيء مما نريده".

وعن توقيت المفاوضات في ظل تردي الأوضاع السياسية والميدانية، قال خوجة إنها "مشكلة أخرى، إذ يرفض دي ميستورا تسميتها مفاوضات، ويقول إنها محادثات بين أطراف سورية، كأننا في أزمة دبلوماسية"، مشيرًا إلى أن "الأجندة التي يدعونا إليها هي إيرانية بشكل واضح".

يذكر أن الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية أعلنت امس مشاركتها في محادثات جنيف 3 التي انطلقت ييوم أمس بدونها.

وقالت الهيئة في بيان "لقد قررنا المشاركة في عملية سياسية لاختبار جدية الطرف الآخر، النظام السوري، من خلال المباحثات مع فريق الأمم المتحدة لتنفيذ الالتزامات الدولية والمطالب الإنسانية كمقدمة للعملية التفاوضية، وإتمام عملية الانتقال السياسي عبر تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية".

وأضافت الهيئة "إن قرار المشاركة جاء في ضوء دعم الدول الشقيقية والصديقة خاصة من خلال اللقاء الذي تم مساء اليوم (الجمعة) مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، والذي أكد فيه على دعم المملكة لقرار الهيئة العليا للمفاوضات".

وأشار البيان إلى "تأكيد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على دعم بلاده لتنفيذ كامل القرار الدولي 2254 وبخاصة ما يتعلق بالوضع الإنساني عبر إنهاء الحصار وإطلاق سراح المعتقلين والأسرى والوقف الفوري للقصف العشوائي للمدنيين".

التعليقات