أكراد سورية يفتتحون ممثلية في موسكو

​قام وفد من أكراد سورية، اليوم الأربعاء، بافتتاح ممثلية لهم في موسكو، في خطوة رمزية تواكب سعي روسيا لإشراكهم في المفاوضات السورية رغم رفض تركيا.

أكراد سورية يفتتحون ممثلية في موسكو

أكراد سورية يفتتحون ممثليتهم بموسكو (أ.ف.ب)

قام وفد من أكراد سورية، اليوم الأربعاء، بافتتاح ممثلية لهم في موسكو، في خطوة رمزية تواكب سعي روسيا لإشراكهم في المفاوضات السورية رغم رفض تركيا.

وقال المسؤول في الاتحاد الدولي للجمعيات العامة الكردية، معراب شاموييف، خلال افتتاح المكتب في أحد أحياء موسكو "إنها مرحلة سياسية مهمة للأكراد السوريين ولحظة تاريخية للشعب الكردي". وأضاف أن "روسيا لاعب مهم في الشرق الأوسط. هي ليست لاعبا فقط بل تكتب السيناريو".

وأوضح شاموييف أن العديد من أعضاء الوفد الكردي السوري الذين حضروا إلى موسكو لافتتاح المكتب مرتبطون بحزب الاتحاد الديموقراطي، أكبر حزب كردي سوري.

لكن افتتاح هذا المكتب، الذي لم تمنحه السلطات الروسية أي صفة دبلوماسية، يهدد بتأجيج التوتر بين موسكو وأنقرة والذي بدأ مع إسقاط تركيا لمقاتلة روسية قرب الحدود السورية في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وأقصي الأكراد السوريون عن مفاوضات السلام التي فشلت الأسبوع الفائت في جنيف، رغم إصرار موسكو على أن أي مفاوضات لن تكون مثمرة في غيابهم.

لكن أنقرة تصنف حزب الاتحاد الديموقراطي الذي يقاتل جناحه المسلح تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في شمال سورية، "منظمة إرهابية" وتتهمه بالارتباط بحزب العمال الكردستاني.

كذلك، أعلن الأكراد السوريون نيتهم فتح مكاتب في واشنطن وبرلين وباريس والعديد من الدول العربية. وكانوا افتتحوا أول مكتب لهم في كردستان العراق العام الفائت.

التعليقات