الأكراد يعلنون الفدرالية بمناطق سيطرتهم داخل سوريا

أعلن الاكراد في سوريا، اليوم الخميس، النّظام الفدراليّ في مناطق سيطرتهم، شماليّ البلادن خلال اجتماع عقد في مدينة رميلان في محافظة الحسكة (شمال شرق).

الأكراد يعلنون الفدرالية بمناطق سيطرتهم داخل سوريا

أعلن الاكراد في سوريا، اليوم الخميس، النّظام الفدراليّ في مناطق سيطرتهم، شماليّ البلادن خلال اجتماع عقد في مدينة رميلان في محافظة الحسكة (شمال شرق).

وأكّد سيهانوك ديبو، مستشار الرّئاسة المشتركة في حزب الاتّحاد الدّيموقراطيّ، الحزب الكرديّ الأهمّ في سوريا 'تمّ إقرار النّظام الفدراليّ في روج آفا - شمال سوريا'، مشيرًا إلى أنّه 'تمّ الاتّفاق على تشكيل مجلس تأسيسيّ للنظام ونظام رئاسيّ مشترك'.

وقال عضو الهيئة التّنفيذيّة لحركة المجتمع الدّيموقراطيّ الكرديّة، الدّار خليل 'نبارك مشروع النّظام الفدراليّ روج آفا - شمال سوريا'.

والمناطق المعنيّة في النّظام الفدراليّ هي المقاطعات الكرديّة الثّلاث، كوباني (ريف حلب الشّماليّ) وعفرين (ريف حلب الغربيّ) والجزيرة (الحسكة)، بالإضافة إلى تلك التي سيطرت عليها قوّات سوريّا الدّيموقراطيّة مؤخّرًا خصوصًا في محافظتي الحسكة (شمال شرق) وحلب (شمال).

تصاعد نفوذ الأكراد مع اتّساع رقعة النّزاع في سوريا في العامّ 2012 مقابل تقلّص سلطة النّظام في المناطق ذات الغالبيّة الكرديّة. وبعد انسحاب قوّات النّظام تدريجيًّا من هذه المناطق، أعلن الأكراد إقامة إدارة ذاتيّة مؤقّتة في المقاطعات الثّلاث أطلق عليها 'روج آفا' أي غرب كردستان.

ويشارك في اجتماع الرميلان أكثر من 150 ممثّلًا عن شمال سوريا، فبالإضافة إلى الأحزاب الكرديّة الأساسيّة هناك ممثّلون عن عشائر عربيّة وسريان وأشوريّين وتركمان وأرمن.

وبرغم دعمها لوحدات حماية الشّعب الكرديّة، التي أثبتت أنّها الأكثر فعاليّة في قتال تنظيم داعش، أعلنت واشنطن الأربعاء 'لن نعترف بمناطق ذات حكم ذاتيّ في سوريا'.

ولم يدع الأكراد إلى مفاوضات جنيف بجولتيها الأولى والثّانية برغم مطالبة روسيا بضرورة أشراك حزب الاتحاد الدّيموقراطيّ، الحزب الكرديّ الأبرز في سوريا.

ونقل الإعلام الرّسميّ السّوريّ عن الحكومة السّوريّة قولها إنّ إقامة نظام اتّحادي في المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد أو في شمال سوريا ليس له أي تأثير قانونيّ أو سياسيّ.

اقرأ/ي أيضًا | واشنطن تعلن رفضها الاعتراف بمناطق حكم ذاتي في سورية

 

التعليقات