جنيف: دي ميستورا يلتقي المعارضة السورية بأجواء متوترة

وفد النظام يصل جنيف بعد غد، ومعارضة الداخل والخارج والغرب انتقدوا الانتخابات بسورية اليوم. وتدعو الأمم المتحدة إلى انتخابات عامة خلال العام 2017، في إطار حل تنص عليه خارطة طريق أقرها مجلس الأمن الدولي

جنيف: دي ميستورا يلتقي المعارضة السورية بأجواء متوترة

(رويترز)

التقى مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا اليوم الأربعاء أعضاء بالهيئة العليا للمفاوضات الممثلة للمعارضة السورية.

وبدا التجهم والتوتر على وجوه دي ميستورا وأعضاء الهيئة مع بدء الجلسة وظلوا صامتين أثناء تصوير تلفزيوني قامت به مصورة وكالة رويترز في اللحظات الأولى من الاجتماع.

ومن المتوقع وصول وفد النظام السوري إلى جنيف بعد غد الجمعة.

وانتهت جولة المحادثات السابقة في 24 آذار/مارس الفائت بتعهد دي ميستورا بالتركيز على الانتقال السياسي عندما تعود الأطراف المتحاربة إلى جنيف.

والتقى المسؤول الدولي منذ ذلك الحين بمسؤولين في موسكو ودمشق وطهران لجمع الآراء بشأن أفضل السبل للتقدم في الوقت الذي تأثر فيه وقف إطلاق النار الجزئي في سورية بتصاعد القتال.

وتجرى انتخابات برلمانية في سورية اليوم لن يكون لها أي تأثير يذكر على مجريات النزاع الذي أسفر عن مقتل أكثر من 270 ألف شخص وتدمير هائل بالممتلكات العامة والخاصة يقدر بنحو 200 مليار دولار.

ويتوقع خبراء أن تكون نتائج الاقتراع مماثلة لتلك التي خلصت إليها انتخابات أيار/مايو العام 2012. وحاز حزب البعث الذي يقود البلاد بيد من حديد منذ نحو نصف قرن، وقتها على غالبية المقاعد برغم مشاركة عدد من الأحزاب الأخرى المرخص لها.

وانتقدت معارضة الداخل والخارج والغرب الانتخابات. وتدعو الأمم المتحدة إلى انتخابات عامة خلال العام 2017، في إطار حل تنص عليه خارطة طريق أقرها مجلس الأمن الدولي.

وبحسب اللجنة القضائية للإشراف على الانتخابات، نظمت الانتخابات التشريعية "في جميع المناطق ما عدا الرقة وإدلب" و"المناطق التي تشهد مشاكل أمنية".

التعليقات