سورية: المعارضة تطلب إرجاء المفاوضات

المعارضة السورية، اليوم الإثنين، من الأمم المتحدة إرجاء الجولة الحالية من مفاوضات جنيف إلى أن يُظهر الوفد النظامي "جدية" في مقاربة الانتقال السياسي والملفات الإنسانية

سورية: المعارضة تطلب إرجاء المفاوضات

طلبت المعارضة السورية، اليوم الإثنين، من الأمم المتحدة إرجاء الجولة الحالية من مفاوضات جنيف إلى أن يُظهر الوفد النظامي 'جدية' في مقاربة الانتقال السياسي والملفات الإنسانية، وفق ما أكد مصدر في الهيئة العليا للمفاوضات لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه للوكالة إن 'وفدا مصغرا من الهيئة العليا للمفاوضات وصل إلى الأمم المتحدة لتسليم الموفد الدولي الخاص إلى سورية طلبا بتأجيل جولة المفاوضات الحالية إلى حين أن يظهر النظام جدية في مقاربة الانتقال السياسي والمسائل الإنسانية'.

وأكد أن الطلب يقضي بـ'تأجيل المفاوضات لا بتعليقها'، مشيرا إلى أن 'الوفد سيبقى في جنيف ولن يغادرها'.

ويجتمع ثلاثة أعضاء من الوفد المفاوض الممثل للهيئة العليا للمفاوضات في هذه الأثناء مع الموفد الدولي الخاص، ستيفان دي ميستورا، في مقر الأمم المتحدة في جنيف، بعد وصولهم عند الساعة 15:00 بتوقيت جنيف، 13:10 بحسب توقيت غرينتش.

ويضم الوفد كلا من جورج صبرا وأحمد الحريري وعبد المجيد حمو.

وكان قد استأنف دي ميستورا الأربعاء جولة صعبة من المحادثات غير المباشرة بين ممثلين للحكومة والمعارضة تتركز على بحث الانتقال السياسي، لكنها تصطدم بتمسك الطرفين بمواقفهما حيال مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد.

وكان مصدر في وفد المعارضة إلى جنيف قال لفرانس برس، صباح الإثنين، رافضا الكشف عن اسمه 'ثمة تباين في الآراء داخل الهيئة حول الموقف الذي يجب اتخاذه، بمعنى أن ممثلي الفصائل العسكرية وبعض قوى المعارضة السياسية وعلى رأسها الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية يميلون إلى تعليق المشاركة' في مفاوضات جنيف.

والتقى دي ميستورا، الإثنين، الوفد الحكومي للمرة الثانية منذ انطلاق جولة المفاوضات الحالية، على أن يتحدث للصحافيين مساء اليوم.

وكانت قد صعدت المعارضة موقفها بعد نقل دي ميستورا اقتراحا إليها ينص على بقاء الأسد في المرحلة الانتقالية مع تعيين ثلاثة نواب له تختارهم المعارضة وتنتقل صلاحياته تدريجيا إليهم، الأمر الذي رفضته المعارضة بالمطلق.

وتتمسك المعارضة بتشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات تضم ممثلين للحكومة والمعارضة، مشترطة رحيل الأسد قبل بدء المرحلة الانتقالية، في حين تعتبر الحكومة أن مستقبل الأسد ليس موضع نقاش، وتقترح تشكيل حكومة موسعة.

اقرأ/ي أيضًا | المعارضة السورية: رفض تحديد صلاحيات الأسد وتعيين 3 نواب معارضين

التعليقات