سورية: نزوح 6 آلاف مدني من ريف حلب الشمالي

​نزح أكثر من ستة آلاف مدني من الهرب من ريف حلب الشمالي، غالبيتهم من مدينة مارع التي يحاول تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" اقتحامها، بعد سماح قوات "سورية الديمقراطية" لهم بالمرور في مناطق تحت سيطرتها، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأحد.

سورية: نزوح 6 آلاف مدني من ريف حلب الشمالي

نزح أكثر من ستة آلاف مدني من الهرب من ريف حلب الشمالي، غالبيتهم من مدينة مارع التي يحاول تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' اقتحامها، بعد سماح قوات 'سورية الديمقراطية' لهم بالمرور في مناطق تحت سيطرتها، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأحد.

وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، إن 'أكثر من ستة آلاف مدني غالبيتهم من النساء والأطفال تمكنوا من الفرار من مناطق في ريف حلب الشمالي سيطر عليها تنظيم 'داعش' في اليومين الأخيرين أو يحاول اقتحامها وتحديدا مدينة مارع وقرية الشيخ عيسى المجاورة'.

وأضاف أن 'النازحين وصلوا ليل أمس إلى مناطق في ريفي حلب الغربي والشمالي الغربي تحت سيطرة قوات 'سورية الديمقراطية'، بعدما سمحت لهم بالمرور من مارع إلى الشيخ عيسى باتجاه تل رفعت وعفرين'.

وتحاصر قوات 'سورية الديمقراطية' مدينة مارع التي تسيطر عليها فصائل معارضة من جهة الغرب، فيما تحاصرها قوات النظام من الجنوب وتنظيم 'داعش' من جهتي الشرق والشمال.

وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أمس السبت، أن نحو '4600 عائلة' تمكنت من الفرار من هجوم تنظيم 'داعش' وتقدمه في القرى المحيطة بمارع ونجحت في الوصول إلى مدينة أعزاز والمنطقة الحدودية مع تركيا.

ويخوض تنظيم 'داعش' معارك ضد الفصائل المعارضة على أطراف مارع في محاولة لاقتحام المدينة، بعدما تمكن فجر الجمعة من السيطرة على خمس قرى أهمها كلجبرين وكفر كلبين اللتين تقعان على طريق الإمداد الوحيد الذي كان يربط مارع بأعزاز، أبرز المعاقل المتبقية للفصائل في محافظة حلب.

وبحسب المرصد، تدور الأحد اشتباكات عنيفة بين مقاتلي الفصائل وتنظيم 'داعش' على أطراف مارع وفي محيط القرى التي سيطر عليها. وتبعد أقرب نقطة اشتباكات قرب كفر كلبين نحو خمسة كيلومترات عن مدينة أعزاز.

وتسببت المعارك بين الطرفين في محيط القرى التي سيطر عليها التنظيم وعلى أطراف مارع بمقتل 47 جهاديا بينهم تسعة انتحاريين، و61 مقاتلا من الفصائل بالإضافة الى 29 مدنيا.

اقرأ/ي أيضًا| ريف حلب: آلاف الفارين بأمس الحاجة لمساعدات إنسانية

ودفع هجوم تنظيم الدولة الإسلامية المفاجئ في ريف حلب الشمالي المنظمات الدولية والطبية إلى إبداء خشيتها حول مصير نحو 165 ألف نازح باتوا عالقين بين مناطق الاشتباكات القريبة والحدود التركية المقفلة.

التعليقات