تحذير: الأطفال السوريون في خطر في مخيمات اليونان

ازدحام مخيمات المهاجرين في اليونان يعرض الآلاف من الأطفال السوريين للخطر، وذلك عقب ارتفاع عدد المهاجرين الجدد، بأكثر من الضعف خلال النصف الأول من هذا الشهر

تحذير: الأطفال السوريون في خطر في مخيمات اليونان

(أ ف ب)

حذرت منظمة 'أنقذوا الأطفال'، اليوم الأربعاء، من أن ازدحام مخيمات المهاجرين في اليونان يعرض الآلاف من الأطفال السوريين للخطر، وذلك عقب ارتفاع عدد المهاجرين الجدد، بأكثر من الضعف خلال النصف الأول من هذا الشهر.

وقالت المنظمة إن متوسط عدد المهاجرين الذين وصلوا الجزر اليونانية ارتفع لأعلى مستوى له منذ آيار/مايو الماضي ' مما تسبب في تكدس خطير وتعريض الأطفال للخطر'.

يشار إلى أنه قد ارتفع عدد المهاجرين بنسبة 144% خلال أول 14 يوما من شهر آب/أغسطس الجاري مقارنة بنفس الفترة من شهر تموز/يوليو.

وأشارت المنظمة إلى أن إغلاق مخيمات وفرض قيود على سفر المهاجرين إلى اليونان يعني أن المنشآت في ليسبوس وشيوس وساموس أصبحت ' مزدحمة للغاية'.

وأضافت المنظمة أن 3800 طفل بين نحو 10300 مهاجر محاصرين في هذه الجزر 'مما يضطر النساء والأطفال للعيش في ظروف مربكة وغير آمنة'.

وقد طالبت المنظمة الاتحاد الأوروبي 'بضمان إنهاء المعاملة غير الآدمية للاجئين والمهاجرين على الفور، خاصة تجاه الأطفال المتواجدين بمفردهم في المنشآت المغلقة'.

وقد أعلن خفر السواحل اليوناني اليوم أنه تم إنقاذ أكثر من 300 مهاجر من بحر إيجة خلال الأيام التسعة الماضية، وذلك بعدما تم إنقاذ 59 شخصا بالقرب من جزيرة كوس.

وبالإضافة لعمليات إنقاذ اليوم، قال خفر السواحل إنه أنقذ 266 شخصا من المياه في بحر إيجة منذ الثامن من آب/أغسطس الجاري. وقد جرى إلقاء القبض على اثنين مشتبه بهما ومصادرة أربعة قوارب.

ونقلت وكالة الأنباء اليونانية عن مصادر بالشرطة القول إنه تم إرسال ثمانية لاجئيين سوريين من ليسبوس إلى مدينة أضنة التركية اليوم، فيما تعد أول مرة يتم فيها إعادة لاجئين لتركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة.

اقرأ/ي أيضًا | تقرير: أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا آخذة في التردي

وكان اللاجئون قد تطوعوا للعودة لتركيا عقب تخليهم عن طلباتهم للجوء، لذلك أصبح لا يتعين عليهم الالتزام بالقواعد المتعلقة باتفاقية الهجرة بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة مطلع هذا العام'.

 

التعليقات