سورية: الطيران يحلق فوق الحسكة رغم التحذيرات

المرصد السوري لحقوق الإنسان: طيران النظام السوري حلق باكرا، صباح اليوم السبت، فوق مدينة الحسكة التي يسيطر الأكراد على القسم الأكبر منها بالرغم من تحذير واشنطن

سورية: الطيران يحلق فوق الحسكة رغم التحذيرات

عائلة كردية تهرب من القصف في الحسكة باتجاه القامشلي

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طيران النظام السوري حلق باكرا، صباح اليوم السبت، فوق مدينة الحسكة التي يسيطر الأكراد على القسم الأكبر منها بالرغم من تحذير واشنطن من شن اي غارات تعرض مستشاريها العسكريين على الأرض للخطر.

ولم يتضح في الوقت الحاضر ما إذا كانت الطائرات التي استمرت طلعاتها طوال ليل الجمعة السبت نفذت أي غارات كما في يومي الخميس والجمعة، فيما ذكر المرصد وقوع اشتباكات عنيفة وتبادل قصف مدفعي بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، والقوات الكردية من جهة أخرى في بعض أحياء المدينة.

وكانت قد دارت الأربعاء اشتباكات عنيفة في الحسكة بين قوات الأسايش الكردية ومجموعات الدفاع الوطني الموالية لقوات النظام، على خلفية توتر في المدينة إثر اتهامات متبادلة بتنفيذ حملة اعتقالات خلال الأسبوعين الأخيرين.

ومع تصاعد حدة الاشتباكات، شن الطيران السوري الخميس، وللمرة الأولى منذ اندلاع النزاع، غارات على مناطق تحت سيطرة المقاتلين الأكراد مستهدفا ستا منها، على الأقل، في مدينة الحسكة.

وتجددت الغارات الجمعة ايضا، ما حمل الولايات المتحدة على إرسال طائرات مقاتلة لحماية قواتها الخاصة التي تقدم المشورة العسكرية للمقاتلين الأكراد في سورية، ما اعتبر التدخل الأميركي الأول ضد النظام السوري.

وحذر المتحدث باسم البنتاغون، جيف ديفيس، بأن هذا الإجراء اتخذ 'لحماية قوات التحالف' مضيفا 'لقد كشفنا بشكل واضح أن الطائرات الأميركية ستدافع عن القوات الموجودة على الأرض في حال تعرضت للتهديد'.

وأشار مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، إلى أنه 'ليس هناك قوات خاصة أميركية في المدينة' لافتا إلى أنها 'موجودة في القواعد الأميركية الواقعة على مسافة حوالي ست كيلومترات إلى الشمال'.

وكانت قد أوقعت المعارك الجارية منذ الأربعاء ما لا يقل عن 41 قتيلا، بينهم 25 مدنيا من ضمنهم عشرة أطفال، بحسب المرصد.

وأفاد عبد الرحمن السبت بوقوع 'معارك عنيفة استخدمت فيها المدفعية والقذائف خلال الليل والصباح'.

اقرأ/ي أيضًا| سورية: النظام خرق حظر الكيميائي 136 مرة وداعش 3

وكانت قد نفذت طائرات من طراز 'سوخوي-28' غارات الخميس مستهدفة ستة مواقع لقوات كردية تتلقى تدريبات تحت إشراف مستشارين أميركيين خاصين، بحسب البنتاغون.

التعليقات