سورية: القتال يحتدم في حلب بعد إعلان التوصل لاتفاق

الصراع في جنوب حلب احتدم، اليوم السبت بعد ساعات من إعلان الولايات المتحدة وروسيا التوصل لاتفاق يمثل انفراجة بهدف إعادة عملية السلام في سورية إلى مسارها

سورية: القتال يحتدم في حلب بعد إعلان التوصل لاتفاق

قال الجيش السوري ومقاتلو معارضة إن الصراع في جنوب حلب احتدم، اليوم السبت بعد ساعات من إعلان الولايات المتحدة وروسيا التوصل لاتفاق يمثل انفراجة بهدف إعادة عملية السلام في سورية إلى مسارها.

وهاجم الجيش مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة لتحقيق أكبر قدر من المكاسب قبل دخول وقف جديد لإطلاق النار في أرجاء سورية حيز التنفيذ يوم الإثنين. وقال مقاتلو معارضة إنهم يخططون لهجوم مضاد.

وقال طرفا الصراع إن الجيش وجماعات مسلحة موالية له تقدموا من منطقة الراموسة في حلب باتجاه جيوب لمقاتلي المعارضة بمنطقة العامرية.

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة كتائب نور الدين الزنكي المعارضة، النقب عبد السلام عبد الرازق، إن القتال يتصاعد على كل جبهات جنوب حلب، لكن الاشتباكات في العامرية هي الأعنف.

وأدت مكاسب حققتها الحكومة في الآونة الأخيرة في الراموسة إلى إعادة فتح الطريق الرئيسي المؤدي إلى غرب المدينة الخاضع لسيطرة الحكومة، وسمحت للقوى الموالية للنظام السوري بتطويق شرق حلب الخاضع لسيطرة مقاتلي المعارضة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات يعتقد أنها إما سورية أو روسية قصفت أيضا بلدات تحت سيطرة المعارضة في ريف حلب الشمالي بما في ذلك عندان وحريتان بالإضافة إلى طرق إمداد مهمة لمقاتلي المعارضة.

وأكد المرصد تقارير سكان ونشطاء في شرق حلب قالوا إن طائرات هيليكوبتر تابعة للجيش السوري أسقطت براميل متفجرة على مناطق سكنية للمدنيين في بضع مناطق.

يذكر أن الولايات المتحدة وروسيا أعلنتا عن اتفاق في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، ويشمل وقفا لإطلاق النار في جميع أنحاء سورية بدءا من غروب شمس يوم الإثنين وتحسين إيصال المساعدات والاستهداف المشترك للجماعات الإسلامية المحظورة.

اقرأ/ي أيضًا| سورية: اتفاق أميركي روسي على وقف إطلاق النار

وقالت واشنطن إن الاتفاق سيضع في حال تنفيذه نهاية للقصف العشوائي للمدنيين من قبل الجيش السوري.

التعليقات