بان كي مون: الحكومة السورية قتلت أكبر عدد من المدنيين

بان كي مون في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة: النزاع في سورية هو النزاع الذي يوقع أكبر عدد من القتلى، ويتسبب بأكبر قدر من زعزعة الاستقرار

بان كي مون: الحكومة السورية قتلت أكبر عدد من المدنيين

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن النزاع في سورية هو النزاع 'الذي يوقع أكبر عدد من القتلى، ويتسبب بأكبر قدر من زعزعة الاستقرار'. وهاجم بشكل أساسي النظام السوري.

واعتبر أن 'الكثير من المجموعات قتلت مدنيين أبرياء، ولكن أيا منها لم يقتل بقدر الحكومة السورية التي تواصل استخدام البراميل المتفجرة ضد مناطق سكنية، وتعذيب الأسرى بشكل ممنهج'.

وكانت قد علقت الأمم المتحدة، الثلاثاء، قوافلها الإنسانية في سورية غداة استهداف شاحنات محملة بالمساعدات في بلدة أورم الكبرى في ريف حلب الغربي، ما أسفر عن مقتل 20 مدنيا وموظفا في الهلال الأحمر السوري.

ووصف بان كي مون الهجوم على قافلة المساعدات المشتركة بين الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري والصليب الأحمر الدولي بـ'المقزز والوحشي والمتعمد على الأرجح'.

من جهتها، هاجمت وزارة الخارجية السورية بعنف، الثلاثاء، الأمين العام للأمم المتحدة متهمة إياه بـ'الانحراف' عن ميثاق المنظمة الدولية، ردا على تصريحاته.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن بيان لوزارة الخارجية أن 'ما جاء في خطاب بان كي مون اليوم حول سورية يبتعد كل البعد عن أحكام ميثاق الأمم المتحدة'.

اقرأ/ي أيضًا | بان كي مون: قصف المستشفى في حلب "لا يمكن تبريره"

وتابع البيان 'لقد انحرفت الأمم المتحدة في عهد بان كي مون عن دورها في إيجاد حلول عادلة للمشاكل الدولية القائمة، ولم تستطع طيلة فترة ولاية بان كي مون أن تحل أي مشكلة دولية'، مضيفا 'بل كانت اتهامات وصرخات الشعوب المظلومة لدور الأمم المتحدة المنحاز للدول المهيمنة المعروفة مدوية في كل أنحاء العالم احتجاجاً على مواقف الأمم المتحدة وبان كي مون'.

التعليقات