لقاء بين كيري ولافروف استباقا لآخر دولي حول سورية

أعلن مسؤولون لوكالة فرانس برس أن "المجموعة الدولية لدعم سورية"، التي تضم 23 دولة ومنظمة دولية، ستعقد اجتماعًا جديدا في نيويورك، اليوم الخميس، برئاسة الولايات المتحدة وروسيا في محاولة لإنقاذ العملية الدبلوماسية.

لقاء بين كيري ولافروف استباقا لآخر دولي حول سورية

لافروف وكيري في جنيف (أ.ب)

أعلن مسؤولون لوكالة فرانس برس أن 'المجموعة الدولية لدعم سورية'، التي تضم 23 دولة ومنظمة دولية، ستعقد اجتماعًا جديدا في نيويورك، اليوم الخميس، برئاسة الولايات المتحدة وروسيا في محاولة لإنقاذ العملية الدبلوماسية الرامية لوقف الحرب في هذا البلد، بعد اجتماع جرى بين وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، والأميركي، جون كيري، اليوم.

ففي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن الوزيرين بحثا النزاع السوري في نيويورك، بعد تبادلهما الاتهامات في مجلس الامن الدولي.

وقالت الوزارة في رسالة وضعتها على صفحتها على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي إن الرجلين تحادثا، أولًا، في اتصال هاتفي جرى 'بمبادرة من الأميركيين' قبل أن يلتقيا يرافق كل منهما وفد بلده 'لمواصلة مناقشة مسألة التسوية (النزاع) السورية'.

وذكر دبلوماسيون أن اللقاء الدولي سيجري في أحد فنادق نيويورك، عند الساعة التاسعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

وستجتمع الدول الـ23 الأعضاء في هذه المجموعة من أجل الدفع باتجاه وقف لإطلاق النار وتسوية سياسية محتملة للنزاع المستمر منذ أكثر من خمس سنوات.

لافروف غاضبًا في مجلس الأمن بالأمس (رويترز)
لافروف غاضبًا في مجلس الأمن بالأمس (رويترز)

وكان وزراء خارجية دول المجموعة عقدوا اجتماعا، أمس الأول، الثلاثاء، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد انهيار الهدنة في سورية. لكن الاجتماع، الذي لم يستمر أكثر من ساعة، لم يسفر عن نتيجة وقال مشاركون فيه إن الجو كان متوترًا.

وقد شهد تبادل اتهامات بين وزيري الخارجية الأميركي والروسي، جون كيري، وسيرغي لافروف.

وكان وزيرا خارجية البلدين تواجها في مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، لكنهما اتفقا على ان الجهود الأميركية الروسية هي الطريقة الوحيد لفرض وقف لإطلاق النار.

وطلب كيري من روسيا أن تأمر الجيش النظامي السوري بوقف عمليات القصف الجوي، من أجل عادة المصداقية إلى جهود السلام في نظر المعارضة السورية.

من جهته، قال لافروف إن على مجلس الأمن الدولي النظر في إضافة مجموعات أخرى من المعارضة المسلحة للنظام السوري إلى لائحة المنظمات الإرهابية.

سخونة الأجواء في نيويورك لا تبرّد أجواء المعركة في سورية (رويترز)
سخونة الأجواء في نيويورك لا تبرّد أجواء المعركة في سورية (رويترز)

وردًا على سؤال عما إذا كان من الممكن إنقاذ الهدنة، قال كيري إنه سيعقد اجتماعًا جديدًا مع لافروف، من أجل التخفيف من حدة الخلافات. لكنه أضاف 'سيكون الأمر بالغ الصعوبة. سنرى ما يريد أن يفعلوه'.

شكلت 'المجموعة الدولية لدعم سورية' في خريف 2015 في فيينا وهي تضم 23 دولة ومنظمة دولية معنية بالأزمة السورية، أبرزها الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وإيران وتركيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكانت هذه المجموعة أعدّت خريطة طريق دبلوماسية للحل في سورية، تبدأ بوقف دائم لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية لمحتاجيها ودفع العملية السياسية بين النظام والمعارضة المعتدلة قدما.

اقرأ/ي أيضًا| سورية: غموض مصير الهدنة وتعثر خطة مساعدات حلب

وازدادت حدة التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا، بعدما حملت واشنطن موسكو مسؤولية استهداف قافلة مساعدات إنسانية في بلدة أورم الكبرى في ريف حلب الغربي، ليل الإثنين، ما تسبب بمقتل 'عشرين مدنيا وموظفا في الهلال الأحمر السوري'.

التعليقات