لوزان: 9 دول تشارك بمحادثات حول سورية

اختتم في مدينة لوزان، بسويسرا، مساء اليوم السبت، الاجتماع الدولي الخاص بسورية، ضمن المحادثات بين الولايات المتحدة وروسيا وبمشاركة قوى إقليمية.

لوزان: 9 دول تشارك بمحادثات حول سورية

من لوزان (أ ف ب)

اختتم في مدينة لوزان، بسويسرا، مساء اليوم السبت، الاجتماع الدولي الخاص بسورية، ضمن المحادثات بين الولايات المتحدة وروسيا وبمشاركة قوى إقليمية، بعد أن استغرق أكثر من أربع ساعات.

وهدف الاجتماع، الذي تشارك فيه أيضا مصر والأردن والعراق والسعودية وقطر وإيران وتركيا، علاوة على مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية، إلى التوصل إلى هدنة، لكن الآمال ضعيفة بتحقيق اختراق بإقرار المشاركين في الاجتماع.

وسبق الاجتماع، الذي ميزه غياب الأوروبيين، لقاء جمع وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة جون كيري.

وهو أول لقاء بينهما منذ بدء الحملة العسكرية السورية الروسية على مناطق المعارضة المسلحة في شرق حلب، والتي أوقعت منذ ثلاثة أسابيع نحو 400 قتيل.

وكان لافروف وكيري، اللذان يبحثان منذ نحو عام النزاع السوري، وتوصلا إلى اتفاقين لوقف إطلاق النار لم يصمدا كثيرا، علقا تعاونهما الثنائي حول النزاع.

المجتمعون في لوزان (رويترز)

وتفادى كيري بوضوح إجراء محادثات ثنائية جديدة مع لافروف وستؤدي دعوته وزراء خارجية تركيا والسعودية وقطر وإيران والأردن ومصر للانضمام إليهما في المحادثات بمدينة لوزان السويسرية إلى توسيع المباحثات لتضم داعمين ذوي نفوذ للحكومة السورية ومعارضيها.

وتتزايد الضغوط من أجل وقف هجوم عنيف، بدأه النظام السوري قبل ثلاثة أسابيع للسيطرة على المنطقة الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية المسلحة بمدينة حلب، حيث تقول الأمم المتحدة إن هناك 275 ألف مدني محاصرين بالإضافة لثمانية آلاف من المعارضين المسلحين يتحصنون في مواجهة قوات النظام وقوات روسيا والمليشيات المدعومة من إيران.

واتهمت القوى الغربية روسيا والنظام في سورية بارتكاب أعمال وحشية من خلال قصف المستشفيات وقتل مدنيين ومنع عمليات الإجلاء الطبي، بالإضافة إلى استهداف قافلة إغاثة ومقتل نحو 20 شخصا.

ويرد النظام وروسيا بأنهما لا يستهدفان سوى المسلحين في حلب ويتهمان الولايات المتحدة بخرق وقف إطلاق النار بقصفها عشرات من الجنود السوريين الذين يقاتلون تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وهو حادث أبدت الولايات المتحدة 'أسفها' بشأنه.

تجدر الإشارة إلى أن لوزان السويسرية، شهدت عبر التاريخ عددًا من الاتفاقات والتفاهمات الدولية.

ومن بين تلك الاتفاقات، اتفاقية مونترو، لتنظم حركة المرور عبر مضائق البحر الأسود للسفن التجارية في أوقات السلم والحرب، ودخلت حيز التنفيذ يوم 9 تشرين الثاني/نوفمبر 1936.

اقرأ/ي أيضًا | محادثات لوزان حول الحرب في سورية تنطلق اليوم

وأيضا 'اتفاقية لوزان' التي رسمت حدود الجمهورية التركية عام 1923، والاتفاق النووي الإيراني، علاوة على استضافتها الكثير من المباحثات السياسية والدبلوماسية، بسبب الحيادية الدولية لسويسرا. 

التعليقات