روسيا: محادثات السلام السورية أرجئت لأجل غير مسمى

الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مقتل 1106 مدنيين في البلاد خلال الشهر الماضي، بينهم 791 مدنيا قتلوا على يد النظام وروسيا* البنتاغون: مقاتلة روسية اقتربت الى مسافة غير مسبوقة من طائرة أميركية فوق سورية

روسيا: محادثات السلام السورية أرجئت لأجل غير مسمى

(أ.ف.ب)

قال وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، اليوم الثلاثاء، إن فشل الغرب في كبح جماح الإسلاميين المتشددين في سورية تسبب في إرجاء استئناف محادثات السلام لأجل غير مسمى.

وفي تصريحات بثها التلفزيون الروسي، قال شويجو إن مقاتلي المعارضة الذين تدعمهم الحكومات الغربية كانوا يهاجمون المدنيين في مدينة حلب السورية على الرغم من تعليق الضربات الجوية الروسية، علما أن قوات النظام ما زالت تحاصر الأحياء الشرقية في حلب التي تسيطر عليها فصائل المعارضة.

وأضاف أنه 'نتيجة لذلك فإن احتمالات بدء عملية التفاوض وعودة الهدوء للحياة في سورية أرجئت لأجل غير مسمى'.

في غضون ذلك، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم، إنها وثقت مقتل 1106 مدنيين في البلاد خلال تشرين الأول/أكتوبر الماضي، من بينهم 791 مدنيا قتلوا على يد قوات النظام السوري وروسيا.

وتحدث التقرير عن قتل قوات النظام 497 مدنياً، من بينهم 113 طفلاً (بمعدل 4 أطفال يومياً) و92 سيدة و24 مدنياً قتلوا بسبب التعذيب'.

ولفتت إلى أن نسبة الأطفال والنساء بلغت '42% من مجموع الضحايا المدنيين، وهو مؤشر صارخ على استهداف متعمد من قبل القوات الحكومية للمدنيين'.

القوات الروسية التي تشارك إلى جانب النظام بحسب الشبكة، 'قتلت 294 مدنياً، من بينهم 81 طفلاً، و48 سيدة'.

من جانب آخر، أشار التقرير إلى أن عدد الضحايا الذين قتلوا على يد تنظيم 'داعش' الإرهابي بلغ '129 مدنياً، من بينهم 32 طفلاً، و7 سيدات'، فيما قتلت 'جبهة فتح الشام' (النصرة سابقا) '3 مدنيين'.

كما سجل التقرير 'قتلَ قوات التحالف الدولي (لمحاربة 'داعش' وتقوده أميركا) 51 مدنياً، من بينهم 14 طفلاً، و11 سيدة'.

وقدم التقرير 'إحصائية الضحايا الذين قتلوا على يد عناصر فصائل المعارضة المسلحة، وقد بلغت 81 مدنياً'.

وضمن الإطار نفسه، وثق التقرير 'مقتل 47 مدنياً، من بينهم 9 أطفال، وسيدة، قتلوا إما غرقاً في مراكب الهجرة، أو في حوادث التفجيرات التي لم تستطع الشبكة التأكد من هوية منفذيها، أو على يد مجموعات مسلحة مجهولة بالنسبة لها'.

ومع استفحال الأزمة السورية، أعلن البنتاغون، أمس الاثنين، أن المقاتلتين الروسية والأميركية اللتين كادتا تصطدمان فوق شرق سورية، اقتربتا من بعضهما بحدود مسافة غير مسبوقة، منذ انخراط واشنطن وموسكو بالنزاع في سورية.

اقرأ/ي أيضًا | بوتين يتوعد واشنطن وأوروبا: صبرنا نفذ بسورية

وكاد الاصطدام يقع في وقت متأخر من يوم 17 تشرين الأول/أكتوبر الفائت عندما قامت طائرة حربية روسية كانت تواكب طائرة استطلاع أكبر حجما بمناورات قرب طائرة حربية اميركية، واقتربت منها 'مسافة أقل من 800م'.

 

 

التعليقات