واشنطن تحذر موسكو والأسد من عواقب قصف حلب

شن النظام السوري قصفا عنيفا على الأحياء الشرقية في حلب أدى إلى مقتل 27 مدنيا على الأقل، فيما دمر أحد آخر مستشفيات المنطقة وأجبر المدارس على إغلاق أبوابها، بحسب ما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان.

واشنطن تحذر موسكو والأسد من عواقب قصف حلب

نددت مستشارة الأمن القومي الأميركي، سوزان رايس، اليوم السبت، بالقصف الذي استهدف مستشفيات في الأحياء الشرقية من مدينة حلب، محذرة موسكو ودمشق من عواقب مثل هذه الأفعال والقصف الذي وصفته بـ'الشائن'.

وقالت رايس في بيان إن الولايات المتحدة 'تدين بشدة الهجمات الرهيبة ضد منشآت طبية وعمال مساعدات إنسانية. لا عذر لهذه الأفعال الشائنة'، مضيفة أن 'النظام السوري وحلفاءه، بالأخص روسيا، مسؤولون عن العواقب الفورية وعلى الأمد الطويل لهذه الأفعال'.

ووصل الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إلى ليما، المحطة اخيرة في آخر جولة له في الخارج كرئيس للولايات المتحدة، للمشاركة في قمة منتدى آسيا المحيط الهادئ (ابيك)، ويحضر القمة أيضا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وقالت رايس إن الحكومة الاميركية ستسعى خلال قمة ابيك إلى الضغط على روسيا من أجل وقف القصف فورا وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

ويشن النظام السوري قصفا عنيفا على الأحياء الشرقية في حلب أدى إلى مقتل 27 مدنيا على الأقل، فيما دمر أحد آخر مستشفيات المنطقة وأجبر المدارس على إغلاق أبوابها، بحسب ما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويمثل هذا العدد أعلى حصيلة يومية في ريف حلب الشرقي منذ أن كثفت الحكومة هجماتها بالمنطقة يوم الثلاثاء الماضي، بحسب المرصد.

ولا تزال الأحياء الشرقية التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة لنظام الأسد عرضة لسقوط قذائف وصواريخ وبراميل متفجرة، لليوم الخامس على التوالي.

عشرات القتلى والجرحى في قصف لطائرات التحالف الدولي في ريف الرقة الشمالي

سقط أكثر من 70 مدنيا بين قتيلا وجريحا في قصف لطائرات التحالف الدولي طال مناطق في ريف الرقة الشمالي، اليوم السبت.

وقالت مصادر طبية في مدينة الرقة لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) إن '9 مدنيين قتلوا وأصيب أكثر منآ20 اخرين في غارات جوية نفذها طيران التحالف الدولي على بلدة تل السمن ظهر اليوم السبت، قبل سيطرة قوات سورية الديمقراطية على البلدة '.

وأضافت المصادر أن هؤلاء قتلوا خلال محاولتهم الخروج من البلدة التي كانت تتعرض لقصف جوي ومدفعي، كما قتل 7 آخرون وجرح أكثر من 25 آخرين في غارتين لطائرات التحالف على قرية العبارة شمال مدينة الرقة، وقتل أيضاً 4 أشخاص وأصيب 11 آخرون في غارة على قرية بعاص.

'سورية الديمقراطية' تسيطر على تل السمن في ريف الرقة الشمالي

وسيطرت قوات سورية الديمقراطية (قسد) على بلدة تل السمن في ريف الرقة الشمالي بعد معارك وصفت بالعنيفة مع مسلحي تنظيم داعش، اليوم السبت.

وقال مصدر إعلامي مرافق لقوات سورية الديمقراطية لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) إن 'مقاتلي قوات سورية الديمقراطية سيطروا بعد ظهر اليوم السبت، بشكل كامل على بلدة تل السمن، بعد معارك وقصف عنيف من سلاح المدفعية وسلاح الجو التابع للتحالف الدولي، وأن عشرات القتلى والجرحى سقطوا بين عناصر تنظيم داعش الذين انسحب بعظهم جراء القصف العنيف '.

وأكد المصدر أن 'سلاح الهندسة في قوات سورية الديمقراطية بدأ بنزع الألغام والعبوات الناسفة وتفجير بعضها وتمشيط البلدة بشكل كامل ، تمهيداً لإعلانها منطقة آمنة'.

التعليقات