حلب: قوات النظام تتقدم في الأحياء الشرقية

المرصد السوري لحقوق الإنسان يقول إن قوات النظام وحلفاءه حققوا تقدما في داخل الأحياء الشرقية لمدينة حلب، بينما تتصاعد المخاوف الدولية على المدنيين المحاصرين

حلب: قوات النظام تتقدم في الأحياء الشرقية

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات النظام وحلفاءه حققوا تقدما في داخل الأحياء الشرقية لمدينة حلب، بينما تتصاعد المخاوف الدولية على المدنيين المحاصرين.

وكان قد أعلن منسق المساعدات الإنسانية لدى الأمم المتحدة، ستيفن أوبراين، الإثنين، أن 'قرابة مليون سوري يعيشون حاليا تحت الحصار.

وكان قد وصف السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت، الإثنين، القصف على شرق حلب بأنه 'همجي'، فيما ندد نظيره الفرنسي بـ'إستراتيجية حرب شاملة لاستعادة حلب بأي ثمن'.

من جهتها، اتهمت السفيرة الأميركية، سامنثا باور، 12 عميدا وعقيدا سوريا بالاسم بأنهم أمروا بشن هجمات على أهداف مدنية أو بتعذيب معارضين.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، لوكالة فرانس برس 'حققت قوات النظام وحلفاؤها من روس وإيرانيين ومقاتلين من حزب الله اللبناني تقدما إستراتيجيا ليل الأحد بسيطرتها على القسم الشرقي من حي مساكن هنانو'، مشيرا إلى استمرار 'الاشتباكات العنيفة' بين الطرفين الإثنين.

وأفاد مراسل لفرانس برس في شرق المدينة بقصف 'هستيري' متواصل على أحياء عدة بوتيرة كثيفة. وأحصى المرصد مقتل 15 مدنيا، على الأقل، الإثنين، جراء القصف.

وأوضح عبد الرحمن أن التقدم في مساكن هنانو 'هو الأول من نوعه داخل الأحياء الشرقية منذ سيطرة الفصائل المعارضة عليها'.

وأضاف 'لهذا الحي رمزية كبيرة باعتباره أول حي تمكنت الفصائل من السيطرة عليه في مدينة حلب قبل التوسع إلى بقية الأحياء'.

وكانت صحيفة 'الوطن' السورية القريبة من النظام قد قالت إن الجيش تمكن من 'اقتحام مساكن هنانو، أهم وأكبر معقل للمسلحين في الأحياء الشرقية'.

اقرأ/ي أيضًا | النظام يعرض الفساتين بـ#اللاذقية ويدمر المشافي بـ#حلب

نقلت عن خبراء عسكريين أنه في حال تمكن الجيش من السيطرة بشكل كامل على مساكن هنانو، فإنه 'يسقط نارياً أحياء الإنذارات والحيدرية وأرض الحمرا'، وهو ما أكده المرصد السوري.

التعليقات