دعوات أممية ودولية لوقف إطلاق النار في حلب

الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون يكرر، اليوم الأربعاء، دعوته إلى وقف إطلاق نار في حلب، معتبرا وضع السكان المدنيين في هذا المدينة الواقعة شمال سورية مفجعا

دعوات أممية ودولية لوقف إطلاق النار في حلب

كرر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الأربعاء، دعوته إلى وقف إطلاق نار في حلب، معتبرا وضع السكان المدنيين في هذا المدينة الواقعة شمال سورية 'مفجعا'.

وقال خلال مؤتمر صحافي في فيينا 'ما شهدناه في الآونة الأخيرة في حلب مفجع'.

وأضاف 'أطالب السلطات السورية وفصائل المعارضة السورية باستمرار وكذلك التحالف بالوفاء بوعودهم بشكل يخولنا القيام بمهمتنا الإنسانية'.

وتابع بان كي مون أن 'غالبية البنى التحتية، من مستشفيات وعيادات وشبكات مياه وتوزيع مواد غذائية كلها مدمرة أو مقطوعة'.

وكانت قد دعت الفصائل المعارضة في مدينة حلب، الأربعاء، إلى إعلان 'هدنة إنسانية فورية' من خمسة أيام في شرق المدينة، حيث حققت قوات النظام تقدما سريعا، على أن يجري خلالها إجلاء المدنيين الراغبين إلى ريف حلب الشمالي، وفق ما أعلنت في بيان صادر عنها.

وكان بان كي مون يتحدث إلى جانب وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتز في مناسبة آخر جولة له إلى الخارج بصفته أمينا عاما للأمم المتحدة.

وعلى صلة، دعت ست عواصم غربية، واشنطن وباريس ولندن وبرلين وروما وأوتاوا، الأربعاء، إلى 'وقف فوري لإطلاق النار' في حلب، وحثت إيران وروسيا على الضغط على النظام السوري للتوصل إلى ذلك، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية.

وجاء في البيان 'الأولوية الملحة القصوى هي لوقف إطلاق نار فوري يسمح للأمم المتحدة بتسليم المساعدات الإنسانية إلى سكان حلب الشرقية، ومساعدة الذين فروا' منها.

وأضاف النداء الصادر باسم قادة الدول الست 'ندين أعمال النظام السوري وحلفائه الأجانب، لا سيما روسيا، لعرقلتهم المساعدة الإنسانية. وندين بحزم هجمات النظام السوري التي دمرت المنشآت المدنية والطبية، وندين استخدام البراميل المتفجرة والأسلحة الكيميائية'.

ودعا الموقعون 'كل الاطراف في سورية إلى احترام القانون الدولي، بما فيه معاهدة جنيف'، مطالبين 'الأمم المتحدة بإجراء تحقيق' في ما يحصل في سورية.

وأعلنوا استعدادهم 'للبحث في تدابير عقابية إضافية ضد الأفراد والكيانات التي تعمل لصالح النظام السوري أو باسمه'.

وأكدت الدول الست أن 'وحده الحل السياسي يمكن أن يحمل السلام للناس في سورية'.

 

التعليقات