قرار أممي بتشكيل مجموعة عمل حول جرائم الحرب في سورية

الجمعية العامة للامم المتحدة تقر تشكيل مجموعة عمل مهمتها تحضير ملفات حول جرائم الحرب التي ارتكبت في سورية على طريق ملاحقة المسؤولين عن هذه الجرائم أمام القضاء

قرار أممي بتشكيل مجموعة عمل حول جرائم الحرب في سورية

أقرت الجمعية العامة للامم المتحدة، الأربعاء، تشكيل مجموعة عمل مهمتها تحضير ملفات حول جرائم الحرب التي ارتكبت في سورية، وهي الخطوة الأولى على طريق ملاحقة المسؤولين عن هذه الجرائم أمام القضاء.

وأقر مشروع القرار الذي تقدمت به ليختنشتاين، وينص على تشكيل هذه المجموعة، بأغلبية 105 أصوات مقابل 15 دولة صوتت ضده، و52 امتنعت عن التصويت.

وسيعمل فريق العمل بتنسيق وثيق الصلة مع لجنة تحقيق شكلتها الأمم المتحدة في 2011، وأحالت العديد من التقارير المفصلة بفظاعات مرتكبة منذ بداية النزاع في سورية الذي أوقع أكثر من 310 آلاف قتيل.

وجمعت هيئات أخرى وثائق ولوائح شهود وفيديوهات يمكن أن تستخدم في قضايا ضد المسؤولين عن الجرائم.

وكانت روسيا والصين عطلتا في 2014 طلبا رفعه مجلس الأمن بأن تبدأ المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في جرائم حرب في سورية.

ورحب سفير ليختنشتاين لدى الأمم المتحدة، كريستيان فينافيسير، بإقرار النص، وقال 'أخيرا خطونا خطوة مهمة باتجاه تحقيق الآمال التي لطالما خيبناها'.

وكان فينافيسير قد أوضح قبيل التصويت على مشروع القرار أن فريق العمل سيكلف جمع أدلة وضمان أن تكون الملفات 'جاهزة للاستخدام حين يتاح لمحكمة لها صلاحية النظر في جرائم مماثلة، أن تنظر في هذه القضايا، وهو أمر ليس قائما حاليا'.

بالمقابل ندد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، بإقرار النص، معتبرا إياه 'تدخلا فاضحا في الشؤون الداخلية لدولة عضو في الأمم المتحدة'.

التعليقات