تركيا تطلب من التحالف دعما جويا بالباب السورية

سورية تتصدر مباحثات مشتركة بين وزيري خارجية تركيا وقطر بالدوحة، المباحثات تركزت حول مستقبل الوضع السوري، فضلا عن آخر المستجدات على الساحة هناك.

تركيا تطلب من التحالف دعما جويا بالباب السورية

دعت تركيا، اليوم الإثنين، أعضاء التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش'، إلى تقديم دعم جوي للقوات التي تدعمها تركيا وتحاصر مدينة الباب السورية الخاضعة لسيطرة التنظيم المتشدد.

وقال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في مؤتمر صحفي 'يجب أن يقوم التحالف الدولي بواجباته فيما يتعلق بالدعم الجوي للمعركة التي نخوضها في الباب. عدم تقديم الدعم اللازم أمر غير مقبول.'

وقال المتحدث قالن: 'اكتسبت الاشتباكات في الآونة الأخيرة زخمًا في محيط الباب، وتولي القوات المسلحة التركية أهمية بالغة لعدم حدوث أي خسائر في صفوف المدنيين'.

وأكد أن بلاده اتفقت مع أمريكا على مشاركة الجيش السوري الحر وقوات محلية في عملية الرقة بعد المرحلة الأولية.

وتعليقًا على ادعاءات إرسال داعش انتحاريين من الرقة إلى الباب السورية، قال المتحدث: 'استخباراتنا ورئاسة أركاننا تتخذان تدابيرهما حيال أي تحركات لتنظيم داعش الإرهابي على الأرض، وتركيا ستواصل عملياتها ضده بكل عزم'.

ويحاصر مقاتلون من المعارضة السورية تدعمهم قوات تركية منذ أسابيع البلدة في إطار عملية درع الفرات، التي بدأتها تركيا قبل نحو أربعة أشهر لإخراج عناصر التنظيم المتشدد ومقاتلين أكراد من المنطقة الحدودية بين سورية وتركيا.

سورية تتصدر مباحثات مشتركة بين وزيري خارجية تركيا وقطر بالدوحة

وفي سياق الملف السوري، عقد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، ونظيره القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، جلسة مباحثات ثنائية، اليوم الإثنين، تصدرتها القضية السورية، وآخر التطورات الإقليمية.

وقالت مصادر دبلوماسية للأناضول إن 'المباحثات تركزت حول مستقبل الوضع السوري، فضلا عن آخر المستجدات على الساحة هناك'.

كما ناقش الوزيران 'آخر التطورات في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين'.

ولفتت المصادر أن رياض حجاب، المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة السورية، شارك في الجزء الثاني من المباحثات.

وكان جاويش أوغلو قد وصل الدوحة في ساعة متأخرة من مساء أمس، في زيارة عمل رسمية لقطر، قادماً من جدة بعد مشاركته في الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي عقد لبحث آخر التطورات الحاصلة في سوريا ومحافظة حلب على وجه الخصوص.

ومن المتظر يغادر جاويش أوغلو الدوحة مساء اليوم، بعد انتهاء أعمال الزيارة الرسمية.

التعليقات