أميركا تبدي استعدادها لدعم تركيا بسورية

المؤشرات التي يسربها المسؤولون الأميركيون تعكس رغبة واشنطن في ضمان ألا تستهدف أنقرة في محيط الباب "قوات سورية الديمقراطية"، التحالف العربي الكردي الذي تعتبره واشنطن حليفها الأكثر فعالية في سورية ويهاجم حاليا "داعش"

أميركا تبدي استعدادها لدعم تركيا بسورية

مركبة عسكرية تركية في سورية (رويترز)

أكد متحدث عسكري باسم التحالف الدولي لمكافحة تنظيم 'داعش' اليوم، الأربعاء، استعداد التحالف لدعم عمليات الجيش التركي في شمال سورية.

وقال الكولونيل الأميركي، جون دوريان، عبر اتصال من بغداد إنه 'لا يمكنني تقديم تفاصيل حول نوع الدعم' الذي عرضه التحالف على تركيا، لكن 'هذه النقاشات جارية والأتراك يعلمون ما يمكن أن يفعله' الحلفاء.

ويخوض الجيش التركي، منذ أسابيع، إلى جانب مقاتلين سوريين معارضين تدعمهم أنقرة معارك شرسة في مدينة الباب في شمال سورية لطرد عناصر 'داعش' منها، متكبدا خسائر كبرى.

ورغم مطالب الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، المتكررة، لم يوفر التحالف الدولي أي دعم جوي للجيش التركي.

والأسبوع الفائت نفذت طائرات التحالف 'استعراض قوة' قرب الباب بطلب من القوات التركية الميدانية، من دون استخدام أسلحتها.

ولم يوضح أي من التحالف أو تركيا أسباب عدم دعم التحالف للقوات التركية في سورية. لكن المؤشرات التي يسربها المسؤولون الأميركيون تعكس رغبة واشنطن في ضمان ألا تستهدف أنقرة في محيط الباب 'قوات سورية الديمقراطية'، التحالف العربي الكردي الذي تعتبره واشنطن حليفها الأكثر فعالية في سورية ويهاجم حاليا 'داعش' في محيط الرقة بشمال البلاد.

غير أن الأتراك يعتبرون وحدات حماية الشعب الكردي التي تشكل رأس حربة قوات سورية الديمقراطية، حليفة لحزب العمال الكردستاني المصنف 'منظمة إرهابية' في تركيا.

وهنا تبدو واشنطن في موقف حرج. فتركيا أيضا حليفة رئيسية في التحالف الدولي وخصوصا عبر وضع قاعدتها الجوية في إنجرليك في تصرف طائراته لشن عمليات ضد 'داعش'.

واعتبر دوريان اليوم أن لقاعدة إنجرليك 'قيمة لا تقدر' في عمليات التحالف ضد التنظيم الجهادي. وأوضح أن 'العالم برمته أصبح أكثر أمانا بفضل العمليات التي انطلقت' من هذه القاعدة.

التعليقات