عشرات القتلى في هجمات داعش على دير الزور

قوات النظام تشن حملة واسعة على مدينة تدمر بهدف استعادة السيطرة على آبار النفظ والغاز واستعادة السيطرة على مدينة تدمر

عشرات القتلى في هجمات داعش على دير الزور

تدمر (من الأرشيف)

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) شنوا، اليوم السبت، أكبر هجوم لهم منذ شهور على المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري في مدينة دير الزور، مما خلف عشرات القتلى.

وأضاف أن ستة انفجارات، على الأقل، هزت المدينة، فيما اشتبك المقاتلون مع القوات الحكومية.

وتابع أن الطيران السوري رد بقصف مواقع لتنظيم داعش.

يشار إلى أن تنظيم داعش يسيطر على معظم أنحاء محافظة دير الزور التي تقع على الحدود مع العراق بما في ذلك أكثر من نصف المدينة، وتحاصر المناطق التي لا تزال الحكومة تسيطر عليها بالمدينة منذ قرابة عامين.

وفي سياق ذي صلة، بدأت قوات النظام، صباح اليوم، عملية عسكرية واسعة في مدينة تدمر ضد مسلحي داعش.

وبحسب مصادر عسكرية في قوات النظام فإن الهدف من الحملة هو "تحرير آبار الغاز والنفط في جزل والشاعر ومهر في مرحلتها الأولى، وتحرير مدينة تدمر في مرحلتها النهائية".

وأوضح المصدر أن القوات المهاجمة تمكنت خلال الساعات القليلة الأولى من بدء العملية من التقدم لمسافة 3 كيلومترات عند المحور الشمالي الشرقي لمطار التيفور، في حين تعرضت المجموعات المهاجمة شرق المحطة الرابعة لنقل النفط القريبة من حقل جحار للغاز، لكمائن من مسلحي "داعش" وتكبدت خسائر بالأفراد والعتاد.

وتحدث المصدر عن قيام تنظيم "داعش" بهجوم معاكس شمال المحطة الرابعة استخدم فيه دبابة مفخخة، تسبب بسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام التي اضطرت إلى الانسحاب من عدد من النقاط.

وأوضح المصدر أن العملية البرية تتم تحت غطاء كثيف من الطيران الحربي السوري والروسي وقصف مدفعي وصاروخي من مجموعة العتاد المتطور، التي وصلت مؤخرا إلى ريف تدمر من روسيا.

التعليقات