علوش بأستانة: الشعب أبقـى من النظام ورئيسه

جاء ذلك في رده على الهجوم الذي شنه رئيس وفد النظام السوري إلى المفاوضات، بشار الجعفري، الذي ادعى أن فصائل المعارضة "ليس إلا مجموعات إرهابية مسلحة".

علوش بأستانة: الشعب أبقـى من النظام ورئيسه

أكد رئيس وفد الفصائل المعارضة السورية، محمد علوش المشاركة في مفاوضات أستانة، أن فصائل المعارضة 'ليست إرهابية' وإنما 'هي من أبناء الشعب السوري؛ الشعب الذي هو أبقـى من النظام ورئيس النظام، وهو من سيقرر مستقبل سورية'.

جاء ذلك في رده على الهجوم الذي شنه رئيس وفد النظام السوري إلى المفاوضات، بشار الجعفري، الذي ادعى أن فصائل المعارضة 'ليس إلا مجموعات إرهابية مسلحة'.

وفي تسجيل صوتي حصري حصلت عليه 'الأناضول' للجلسة الافتتاحية لمفاوضات أستانة، التي جرت الإثنين، قال علوش، في كلمة له، إن المشاركين في المفاوضات ممثلين عن الفصائل 'هم من الضباط الذين انشقوا عن النظام للدفاع عن الشعب السوري، وهم الضباط من وقعوا اتفاقية وقف إطلاق النار في أنقرة في 29 كانون الأول/ ديسمبر (الماضي)، مع الجانب الروسي والتركي كضامنيين'.

واستنكر وصف فصائل المعارضة بأنها 'جماعات إرهابية'، محذرا من أن ذلك 'يعزز عدم الثقة غير الموجودة أصلاً بين المعارضة والسلطة الحاكمة في سورية'.

علوش اعتبر أن 'الشعب السوري أسقط الشرعية التي يتحدث عنها ممثل النظام السوري في المظاهرات التي بدأت في آذار/ مارس 2011، وسقطت أيضاً مرة ثانية عندما أدخل النظام الدبابات إلى المدن، ومرة ثالثة باستخدام السلاح الكيماوي، والتي كان أشهرها مجزرة الكيماوي في الغوطة الشرقية في آب/أغسطس 2013'.

وشدد، عبر كلمته، على عدم وجود رغبة لدى فصائل المعارضة بـ'التصعيد' كونهم أتو للحل.

ولفت إلى أنه في المقابل 'هناك أطراف موالية للنظام سعت إلى تدمير اتفاقية وقف إطلاق النار بالهجوم على وادي بردى، وتهديد بلدة محجة بالإبادة الكاملة من قبل النظام وإيران وحزب الله اللبناني وحزب الله العراقي'.

ومسلطا الضوء على انتهاكات قوات النظام والميلشيات الأجنبية المتحالفة، لفت علوش إلى أنه تم اخراج أهالي داريا والمقاتلين منها، ومنهم سعيد نقرش قائد 'لواء شهداء الإسلام، الذي يشارك في المفاوضات الحالية، بينما تم جلب أكرم الكعبي من العراق 'ليبني حوزات طائفية في داريا في عملية تغير ديمغرافي للشعب السوري، وهي العملية التي تدعمها إيران في المنطقة'.

كان رئيس وفد النظام السوري بشار الجعفري شن هجوماً لاذعاً على فصائل المعارضة السورية المشاركة في المفاوضات؛ حيث اعتبرهم 'جماعات إرهابية مسلّحة'، واصفاً كلمة رئيس وفد المعارضة بأنها خارج 'اللباقة الدبلوماسية' واتّسمت بـ'الخفّة'.

وتتواصل اليوم الثلاثاء المفاوضات غير المباشرة بين وفدي النظام والمعارضة لليوم الثاني بعد انتهائها يوم أمس دون الإعلان عن التوصل لنتائج.

وفي مؤتمر صحفي أمس، قال المتحدث باسم وفد المعارضة، يحيى العريضي، إن وفد المعارضة التقى، الإثنين، بالضامنين روسيا وتركيا، ووفد الأمم المتحدة الذي يترأسه ستيفان دي ميستورا، وتركزت المباحثات حول تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار، واصفا اللقاء بـ'المثمر'.

التعليقات