عشرات آلاف السوريين يعودون إلى سورية للاحتفال بالأضحى

قال مسؤولون أتراك، اليوم الإثنين، إن عشرات آلاف السوريين اللاجئين في تركيا عادوا إلى بلادهم، بشكل مؤقت، للاحتفال بعيد الأضحى الذي يصادف الجمعة القادم

عشرات آلاف السوريين يعودون إلى سورية للاحتفال بالأضحى

3 ملايين لاجئ سوري في تركيا (أ ف ب)

قال مسؤولون أتراك، اليوم الإثنين، إن عشرات آلاف السوريين اللاجئين في تركيا عادوا إلى بلادهم، بشكل مؤقت، للاحتفال بعيد الأضحى الذي يصادف الجمعة القادم.

وكان قد لجأ نحو ثلاثة ملايين سوري إلى تركيا، ويعيش غالبيتهم في المدن الكبيرة، والباقي في مخيمات للاجئين.

يشار إلى أن بعض مناطق شمال غربي سورية تشهد استقرارا نسبيا عقب العملية العسكرية التركية، وإعلان وقف إطلاق النار بدعم من أنقرة وموسكو في وقت سابق من هذا العام.

ووضعت السلطات في محافظة كيليس جنوب تركيا والمحاذية لسورية، نظاما خاصا يسمح للسوريين بالعودة إلى بلادهم في عيد الأضحى، وبعد ذلك العودة إلى تركيا.

ويتعين على السوريون التسجيل وتوفير معلومات مفصلة على موقع خاص على الإنترنت ليتمكنوا من مغادرة الحدود التركية عبر بوابة أونجوبينار الحدودية حتى يوم الأربعاء، وعليهم العودة بحلول 15 تشرين الأول/أكتوبر.

واصطف السوريون في طوابير طويلة يحملون أمتعتهم، الإثنين، لعبور البوابة قبل بداية العطلة، بحسب مصور وكالة فرانس برس.

وقالت سلطات محافظة كيليس إنه بدأ السماح بعمليات العبور منذ 15 آب/أغسطس.

وقال مسؤول تركي محلي طلب عدم الكشف عن هويته إن نحو 40360 سوريا عبروا حتى الآن، بمعدل أربعة آلاف يوميا.

ويعود السوريون إلى بلدات الباب وجرابلس التي تم تطهيرها من مسلحي تنظيم الدول الإسلامية (داعش) في عملية "درع الفرات" التي نفذت بدعم تركي في وقت سابق من هذا العام.

وقال الإعلام التركيإان الحياة في تلك المدن تعود إلى طبيعتها تدريجيا، حيث استؤنفت الدراسة في المدارس وعادت خدمات البلدية.

وكانت السلطات التركية قد سمحت للسوريين بالعودة المؤقتة إلى بلادهم في وقت سابق من هذا العام للاحتفال بعيد الفطر.

التعليقات