دير الزور: جلّ المسلحين من روسيا ورابطة الدول المستقلة

في غضون "عملية تحرير دير الزور"، دُمرت 12 من المركبات المدرعة للمسلحين، بما في ذلك 4 دبابات، و 6 منصات مدفعية وقذائف هاون، ونقطة مراقبة، ومركز اتصالات، وثلاثة مستودعات ذخيرة وممتلكات مادية، ونحو 200 إرهابي".

دير الزور: جلّ المسلحين من روسيا ورابطة الدول المستقلة

مقر وزارة الدفاع الروسية، موسكو (إزفستيا)

عملية دير الزور: دُمرت 12 من المركبات المدرعة للمسلحين، بما في ذلك 4 دبابات، و 6 منصات مدفعية وقذائف هاون، ونقطة مراقبة، ومركز اتصالات، وثلاثة مستودعات ذخيرة وممتلكات مادية..!


يستدل من تقارير إعلامية روسية أن "جلّ عناصر المجموعات المسلحة التي كانت متمركزة على مشارف مدينة دير الزور، وتقول قوات النظام والمليشيات والقوات الروسية إنها "نجحت في تدميرها وفك الحصار عن المدينة"، قدموا إلى سورية من روسيا و "رابطة الدول المستقلة".

هذا ما جاء في تقرير نشرته "ريا نوفوستي"، الأربعاء، نقلا عن وزارة الدفاع الروسية، وأشارت فيه إلى أنه "تأكدت المعلومات التى تم الحصول عليها من خلال قنوات مختلفة في وقت سابق، من أن المنطقة المحصنة احتفظ بها إرهابيون قدموا من روسيا ودول رابطة الدول المستقلة".

كما يستدل من التقرير أنه في غضون "عملية استعادة دير الزور"، "دُمرت 12 من المركبات المدرعة للمسلحين، بما في ذلك 4 دبابات، و 6 منصات مدفعية وقذائف هاون، ونقطة مراقبة، ومركز اتصالات، وثلاثة مستودعات ذخيرة وممتلكات مادية، ونحو 200 إرهابي".

ومع ذلك، جاء في تقرير وزارة الدفاع الروسية، أن المسلحين "كانوا يستعدون لمواجهة طويلة الآمد"، وأنه "تم العثور على مقرات سكنية تحت الأرض، ومستودعات مجهزة بالأدوية والأسلحة"، بحسب ما نقلته "إزفستيا" على موقعها الإلكتروني، الأربعاء.

بدوره، أفاد قائد مجموعة القوات الروسية في سورية، سيرغي سوروفيكين، بأن القوات الجوية الروسية نفذت "لصالح السوريين 329 ضربة جوية في معارك استعادة دير الزور".

وبحسبه، في لقاء مع قناة "تي في تسى"، الأربعاء، "تم تدمير 27 وحدة من المعدات و 48 مركبة "بيك اب" مزودة بأسلحة ثقيلة، والقضاء على أكثر من ألف مقاتل"، علما أن وزارة الدفاع الروسية كانت ذكرت في تقرير أنه "تم القضاء على 200 إرهابي".

ووصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، "انتصار الجيش السوري في فك الحصار عن دير الزور"، بأنه "انتصار استراتيجي"، معتبرا أن ذلك "خطوة مهمة على طريق تحرير الأراضي السورية من الإرهاب"، على حد تعبير بيان للمتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، الثلاثاء.

وأضاف البيان أن بوتين "بعث ببرقية تهنئة إلى الأسد"، وأن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، "أبلغ الرئيس بوتين بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة بإتمام عملية فك الحصار المفروض على دير الزور".

وأشار بيسكوف إلى أن شويغو تحدث خلال اللقاء مع بوتين حول "الضربات الصاروخية إلتى نفذتها فرقاطة روسية متواجدة في البحر المتوسط على مواقع الإرهابيين"، موضحا أن "الضربات ساعدت وحدات القوات السورية باختراق خطوط الدفاع لتنظيم داعش وفك الحصار".

وكانت قوات النظام السوري أعلنت، الثلاثاء، "نجاحها في كسر الحصار المفروض على دير الزور وقاعدة اللواء 137 المحاصرة من سنوات".

 

التعليقات