سورية: مقتل 28 مدنيا بغارات دولية قرب دير الزور

28 مدنيا، على الأقل، قتلوا اليوم، في غارات شنتها طائرات حربية روسية وأخرى تابعة للتحالف الدولية بقيادة واشنطن، واستهدفت قريتين تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قرب مدينة دير الزور شرقي سورية

سورية: مقتل 28 مدنيا بغارات دولية قرب دير الزور

في انتظار مساعدات غذائية في دير الزور (أ ف ب)

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، إن 28 مدنيا، على الأقل، قتلوا اليوم، في غارات شنتها طائرات حربية روسية وأخرى تابعة للتحالف الدولية بقيادة واشنطن، واستهدفت قريتين تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قرب مدينة دير الزور شرقي سورية.

تجدر الإشارة إلى أن محافظة دير الزور تشكل في الوقت الراهن مسرحا لعمليتين عسكريتين، الأولى تقودها قوات النظام السوري بدعم روسي في مدينة دير الزور وريفها الغربي، والثانية أطلقتها قوات سورية الديموقراطية (قسد) المؤلفة من فصائل كردية وعربية بدعم من التحالف الدولي ضد داعش في الريف الشرقي.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "قتل 12 مدنيا من عائلة واحدة بينهم خمسة أطفال في قصف للتحالف الدولي على قرية الشهابات في ريف دير الزور الشرقي" حيث تدور في محيطها "معارك عنيفة" بين قوات سورية الديموقراطية وعناصر داعش.

وفي قرية زغير شامية في الريف الغربي لدير الزور، أحصى المرصد مقتل "16 مدنيا، بينهم خمسة أطفال في غارات روسية" استهدفت خيما على الضفة الغربية لنهر الفرات وضعها مواطنون فروا من منازلهم خشية من المعارك بين الجيش السوري وتنظيم الدولة الإسلامية.

وبذلك ترتفع حصيلة القتلى جراء الغارات الروسية بحسب المرصد الى 69 مدنيا خلال الـ72 ساعة الأخيرة.

وغالباً ما تنفي موسكو التقارير التي تتحدث عن مقتل مدنيين جراء ضرباتها في سورية التي تقول إنها تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية ومجموعات "إرهابية" أخرى، فيما يؤكد التحالف اتخاذه كافة الإجراءات لتفادي مقتل مدنيين في غاراته.

وفي هجوم منفصل في محافظة دير الزور، تدور معارك بين قوات سورية الديموقراطية وعناصر داعش على بعد "ستة كيلومترات من الضفة الشرقية لنهر الفرات مقابل مدينة دير الزور".

وكانت قسد قد أكدت إثر إعلانها بدء حملة "عاصفة الجزيرة"، السبت، عدم وجود أي تنسيق مع الجيش السوري وحليفته روسيا.

وشدد التحالف الدولي من جهته على أهمية الحفاظ على خط فض الاشتباك بينه وبين الروس في المعارك الجارية ضد داعش شرقي سورية.

يشار إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر منذ صيف العام 2014 على أجزاء واسعة من محافظة دير الزور الغنية بالنفط والحدودية مع العراق، وعلى أجزاء واسعة من مدينة دير الزور.

التعليقات