قسد تتهم الطيران الروسي باستهدفها

اتهمت قوات سورية الديموقراطية (قسد) المدعومة من واشنطن، اليوم السبت، للمرة الأولى طائرات حربية روسية وسورية باستهداف مقاتليها في محافظة دير الزورحيث تخوض معارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية

قسد تتهم الطيران الروسي باستهدفها

(أ ف ب)

اتهمت قوات سورية الديموقراطية (قسد) المدعومة من واشنطن، اليوم السبت، للمرة الأولى طائرات حربية روسية وسورية باستهداف مقاتليها في محافظة دير الزورحيث تخوض معارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

يشار إلى أن محافظة دير الزور تشكل في الوقت الراهن مسرحا لعمليتين عسكريتين، الأولى يقودها الجيش السوري بدعم روسي في مدينة دير الزور وريفها الغربي، والثانية تشنها قوات سورية الديموقراطية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد عناصر داعش في الريف الشرقي.

وأعلنت قسد في بيان "في الساعة الثالثة والنصف من صباح اليوم السبت تعرضت قواتنا في شرق الفرات لهجوم من جانب الطيران الروسي وقوات النظام السوري استهدفت وحداتنا في المنطقة الصناعية" في ريف دير الزور الشرقي.

وأسفر القصف، وفق البيان، عن "إصابة ستة من مقاتلينا بجروح مختلفة".

وقالت قسد إنه "في وقت تحقق انتصارات عظيمة ضد داعش في الرقة ودير الزور ومع اقتراب الإرهاب من نهايته المحتومة تحاول بعض الأطراف خلق العراقيل أمام تقدم قواتنا".

وكانت قسد أكدت إثر إعلانها بدء حملة "عاصفة الجزيرة" في شرق الفرات في التاسع من أيلول/سبتمبر، عدم وجود أي تنسيق مع الجيش السوري وحليفته روسيا.

كما شدد التحالف الدولي حينها على أهمية احترام خط فض الاشتباك بينه وبين الروس في المعارك الجارية ضد داعش شرقي سورية.

وكان قد اتفق التحالف الدولي وروسيا على إنشاء خط فض اشتباك يمتد من محافظة الرقة على طول نهر الفرات باتجاه محافظة دير الزور المحاذية لضمان عدم حصول أي مواجهات بين الطرفين اللذين يتقدمان ضد داعش.

وتزدحم الأجواء السورية بالطائرات الحربية التي تدعم الحملات العسكرية الميدانية، من طائرات التحالف الدولي إلى تلك الروسية والسورية.

وتدور حاليا اشتباكات بين قوات قسد ومقاتلي داعش في محيط المنطقة الصناعية التي تبعد نحو سبعة كيلومترات عن الضفة الشرقية لنهر الفرات مقابل مدينة دير الزور.

ويقسم نهر الفرات محافظة دير الزور إلى قسمين، وتقع المدينة مركز المحافظة على ضفته الغربية.

ويسعى الجيش السوري بدوره إلى استعادة السيطرة على كامل مدينة دير الزور، بعدما تمكن من كسر حصار فرضته قوات داعش نحو ثلاث سنوات على أحياء تسيطر عليها القوات الحكومية.

التعليقات