بعد تفسيرات روسية متناقضة؛ المقداد: انسحاب إيران وحزب الله غير مطروح

يأتي ذلك بعد مطالب وزير الخارجية الأميركي انسحاب إيران من سورية وبعد تصريحات الرئيس الروسي أن بداية العملية السياسية ستساهم في انسحاب القوات الأجنبية

بعد تفسيرات روسية متناقضة؛ المقداد: انسحاب إيران وحزب الله غير مطروح

السيطرة على الحجر الأسود (أ ب)

أعلن نائب وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، اليوم الأربعاء، أن انسحاب أو بقاء القوات المتواجدة على الأراضي السورية بدعوة من الحكومة وبينها إيران وحزب الله هو شأن يخص دمشق و"غير مطروح للنقاش".

يأتي ذلك بعد أن أصدر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قائمة مطالب، هذا الأسبوع، بشأن التوصل لاتفاق نووي جديد مع إيران، وتضمنت سحب طهران لقواتها من سورية.

كما يأتي ذلك بعدما تحدث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضي، عن انسحاب قريب "للقوات الأجنبية" من سورية.

وقال المقداد في مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي" بشأن انسحاب قوات إيرانية ومقاتلي حزب الله، "هذا الموضوع غير مطروح للنقاش لأنه يأتي في سياق سيادة الجمهورية العربية السورية على من يكون على أرضها ومن لا يكون"، على حد قوله.

وكان الرئيس بوتين قد أعلن، الخميس خلال لقاء مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، أن بداية العملية السياسية في سورية ستساهم في انسحاب "القوات المسلحة الأجنبية" من البلاد.

وفسرت السلطات الروسية هذه التصريحات بطريقة متناقضة.

فقد اعتبر موفد الكرملين إلى سورية، ألكسندر لافريتييف، أن هذه التصريحات تعني "الأميركيين، الأتراك وحزب الله بالتأكيد والإيرانيين".

لكن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أوضح أن اعلان بوتين يتعلق بالقوات الأجنبية الموجودة في سورية "بحكم الأمر الواقع بطريقة غير شرعية من وجهة نظر القانون الدولي"، وهذا يستبعد على ما يبدو إيران حليفة دمشق.

وقال المقداد إن سورية "دعت قوات حليفة وصديقة لمساعدتها في الحرب على الإرهاب، ومن بين هذه القوات قوات روسية وايرانية وخبراء إيرانيون وأخوة في حزب الله، وكل هذه الأطراف هي معنية بالحرب على الإرهاب، ولا تنتهك سيادة وحرمة أراضي الجمهورية العربية السورية، وتعمل بتنسيق تام مع الدولة السورية في الحرب على الإرهاب".

وأضاف في المقابلة مع الوكالة الروسية "أنا لا أعتقد أن الأصدقاء الروس إطلاقا يقصدون القوى أو الجيوش التي دخلت سورية بشكل مشروع وبموافقة حكومة الجمهورية العربية السورية".

وقال إن روسيا طلبت انسحاب القوات التي دخلت البلاد بدون علم وموافقة الحكومة السورية مثل القوات الأميركية والفرنسية والتركية وقوات أخرى متواجدة على الأراضي السورية بشكل غير مشروع. بحسبه.

التعليقات