لقاءات سرية بين مسؤولين أميركيين وليبيين

عقدت اجتماعات سرية بين مسؤولين ليبيين وأميركيين مع سعي طرابلس إلى إجراء محادثات دون شروط مسبقة، لكن واشنطن تقول إنها أوصلت رسالة واضحة مفادها أن على العقيد معمر القذافي الرحيل.

لقاءات سرية بين مسؤولين أميركيين وليبيين

 

عقدت اجتماعات سرية بين مسؤولين ليبيين وأميركيين مع سعي طرابلس إلى إجراء محادثات دون شروط مسبقة، لكن واشنطن تقول إنها أوصلت رسالة واضحة مفادها أن على العقيد معمر القذافي الرحيل.

وعقد الاجتماع المباشر في مطلع الأسبوع الحالي بينما كانت القوات الحكومية تحارب قوات المعارضة للسيطرة على ميناء البريقة النفطي الذي قال مقاتلون من المعارضة أمس الإثنين إنهم طوقوه فيما سيعطي دفعة كبيرة لحملتهم ضد القذافي. لكن طرابلس نفت ذلك.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية إن الاجتماع عقد "لتوصيل رسالة واضحة وحازمة وهي أن السبيل الوحيد للمضي للأمام هو تنحي القذافي". وأضاف: "لم يكن هذا تفاوضاً... بل كان توصيلاً لرسالة"، وقال إنه ليست هناك نية لعقد المزيد من الاجتماعات.

وقال موسى إبراهيم، الناطق باسم الحكومة للصحافيين في طرابلس إن الحكومة ترحب بأي حوار مع الفرنسيين أو الأميركيين أو البريطانيين. وأضاف أنها ستبحث كل القضايا لكن دون شروط مسبقة وأنه ينبغي أن يقرر الليبيون مستقبلهم بأنفسهم. ومضى يقول إنّ الاجتماع عقد في تونس يوم السبت الماضي، فيما قال المسؤول الأميركي إنه أعقب اتصالات متكررة من مبعوثين للزعيم الليبي.

من ناحية أخرى قالت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إن فرنسا عقدت محادثات مماثلة مع مسؤولين ليبيين في مدينة جربة التونسية، وإنها أكدت على ضرورة رحيل القذافي عن البلاد.

وقال وزير الدفاع الفرنسي، جيرار لونجيه: "الوضع يتغير كما هو واضح. لو كنت سألتني قبل عشرة أيام كنت سأبدي حذراً أكبر... الوضع يتحرك كما هو واضح، لأن الليبيين من كل الانتماءات متأكدون قطعاً أن القذافي لم يعد خياراً مقبولاً في المستقبل". وأضاف أن على القذافي التنحي قريباً.

وأردف: "بدأ العد التنازلي... لكنني حذر لأن القذافي ليس متعقلاً ومن الممكن أن يلجأ إلى استراتيجية المخابيء.. ويحتجز كل السكان المدنيين في طرابلس رهائن".

ورفض الأمين العام للأمم المتحدة، بان جي مون، التعقيب على الاجتماع الليبي - الأميركي، لكنه قال إنّ الأمم المتحدة تقوم بدور محوري في خطوات تعرض على القذافي خططاً لتنحيه. وصرح لوكالة "رويترز" في جنيف اليوم الثلاثاء: "هناك العديد من الأطراف والأمم المتحدة بتقوم بدور تنسيقي. مبعوثي الخاص يقوم بدور تنسيقي محوري".

وكان يشير الى مبعوثه عبد الاله الخطيب الذي شارك في اجتماع عقدته مجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا في اسطنبول، واتفقت خلاله على خارطة طريق يتنازل بموجبها القذافي عن السلطة وترسم مسارا لانتقال ليبيا إلى الديمقراطية. وتم تفويض الخطيب -وهو وزير خارجية أردني سابق- بأن يعرض على القذافي خططا لترك السلطة.

وقالت وكالة "ايتار تاس" الروسية للانباء إن من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الليبي بنظيره الروسي في موسكو غداً الاربعاء. وسيمثل هذا الاجتماع الذي طلب الليبيون عقده أول زيارة من نوعها لمسؤول في الحكومة الليبية إلى موسكو منذ بدء الصراع. ودعت روسيا القذافي إلى التنحي لكنها انتقدت الدول الغربية لاعترافها بالمجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة كحكومة شرعية لليبيا، قائلة إن هذا يعني الانحياز لجانب دون آخر. وتؤكد موسكو على أنها على اتصال بكل من المعارضة والحكومة.

وبعد فترة جمود طويلة في الجبهة الشرقية للصراع قالت قوات المعارضة انها أخرجت أغلب قوات القذافي من البريقة التي تقع بغرب البلاد وتحوي مصفاة نفط ومرفأ وانها طوقت المدينة. ووردت انباء عن سقوط اكثر من 40 قتيلا من كلا الجانبين في القتال منذ اواخر الاسبوع الماضي من أجل السيطرة على المدينة التي ظلت شهورا تمثل الحدود الشرقية للمنطقة التي يسيطر عليها القذافي.

وقال شمس الدين عبد المولى، الناطق باسم مقاتلي المعارضة إن الالغام تملأ شوارع البريقة مما يجعل من الصعب السيطرة عليها بشكل كامل. وقال في مكالمة هاتفية من بنغازي معقل المعارضة في الشرق إن الجزء الرئيسي من قوات القذافي تراجع إلى رأس لانوف الواقعة إلى الغرب.

لكن الحكومة الليبية نفت هذا. وقال الناطق باسمها إن الجنود والمتطوعين موجودون في البريقة بالآلاف ويسيطرون عليها تماماً. وأضاف أن الحكومة فقدت 30 جندياً خلال الأيام الخمسة الماضية من القتال لكن المعارضين فقدوا عدداً أكبر بكثير. وقال إن 12 معارضاً قتلوا وأن 300 اصيبوا يومي السبت والأحد، مضيفا أن الجزء الأكبر من قوات المعارضة تجاوز البريقة وفي طريقها الآن غرباً.

وتبدلت السيطرة على البريقة أكثر من مرة أثناء القتال الجاري بامتداد الساحل الليبي المطل على البحر المتوسط منذ بدء الانتفاضة في فبراير - شباط. وفي محاولة للرد على مزاعم المعارضة عرض التلفزيون الليبي مشاهد قال إنها التقطت أمس الإثنين عن الحياة في البريقة وأظهرت طلبة وهم يخضعون لإختبار وعمالاً في محطة للغاز الطبيعي.

التعليقات