ليبيا: فرنسا تقترح بقاء القذافي في ليبيا إذا تخلى عن السلطة

الثوار الليبيون يحققون تقدما في البريقة ويتقدمون باتجاه زليتين * قتال عنيف قرب مصراته

ليبيا: فرنسا تقترح بقاء القذافي في ليبيا إذا تخلى عن السلطة
قالت فرنسا يوم أمس، الأربعاء، إن الزعيم الليبي معمر القذافي يمكنه البقاء في بلاده إذا تخلى عن السلطة، وهو ما اعتبر على أن دليل على جهود جديدة لايجاد حل دبلوماسي.
 
وقالت الولايات المتحدة إنه يجب على القذافي أن يتخلى عن السلطة، لكن مسألة السماح له بالبقاء في ليبيا أمر يقرره الشعب الليبي.
 
وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض للصحفيين عندما سئل عما إذا كانت الولايات المتحدة تتفق مع وجهة نظر فرنسا بأن القذافي يمكن أن يبقى في ليبيا إذا ترك السلطة "ينبغي أن يترك السلطة... وبعد ذلك يكون القرار بيد الشعب الليبي."
 
غير أن وزير الخارجية الليبي سارع إلى رفض العرض قائلا إن رحيل القذافي الذي تولى السلطة قبل 41 عاما غير مطروح للنقاش.
 
وفي ميدان المعركة، أفادت "رويترز" أن الثوار تكبدوا خسائر بشرية كبيرة في معارك للسيطرة على مدينة البريقة النفطية في شرق البلاد والتي يتعين عليهم السيطرة عليها حتى يمكنهم التقدم نحو العاصمة طرابلس.
 
وقال طبيب في مستشفى يسيطر عليه الثوار إن 18 مقاتلا قتلوا وأصيب قرابة 150  في أحدث اشتباكات مع قوات القذافي للسيطرة على البريقة.
 
وتحدث آخرون عن قتال عنيف قرب بلدة مصراتة في غرب ليبيا التي يسيطر عليها الثوار منذ فترة طويلة.
 
وقال مسعفون في مستشفى الحكمة في المدينة إن سبعة من الثوار قتلوا وأصيب 35. وكان مسؤولون في مستشفى قالوا في وقت سابق ان جنديا حكوميا قتل.
 
وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندرس فو راسموسن إن الثوار حققوا تقدما، وأن الثوار في غرب البلاد وشرقها سينضمون معا.
 
وفي مقابلة مع تلفزيون (ال.سي.اي) قال وزير الخارجية الفرنسي ألان جوبيه إن مبعوث الأمم المتحدة كلف بتنسيق الاتصالات مع معسكر القذافي بعد أسابيع سرت فيها شائعات بشأن اجتماعات مع مبعوثي القذافي في باريس ومناطق أخرى.
 
وقال "أحد السيناريوهات المتصورة فعلا هو أن يبقى في ليبيا بشرط واحد.. أكرره.. أن يتنحى بشكل واضح عن الحياة السياسية الليبية."
 
وأضاف "وقف اطلاق النار يتوقف على تعهد القذافي بوضوح وبشكل رسمي بالتخلي عن دوره العسكري والمدني."
 
وبخصوص المفاوضات المحتملة مع القذافي قال جوبيه إنه لا توجد محادثات جارية في باريس مع أي ممثلين للزعيم الليبي وإن مبعوث الأمم المتحدة عبد الاله الخطيب مكلف بتنسيق أي اتصالات من هذا القبيل.
 
وتابع قائلا "المسألة الان ليست ما اذا كان القذافي سيرحل بل متى وكيف.. هناك الجانب العسكري والجانب السياسي الذي يتحرك.. من خلال اتصالات لم تحقق نتائج بعد وينسقها السيد عبد الاله الخطيب."
 
إلى ذلك، قالت "الجزيرة" إن الثوار الليبيين تقدموا الأربعاء إلى المنطقة الصناعية في البريقة، وشددوا الطوق حول كتائب القذافي التي لا تزال هناك غداة معارك طاحنة. كما نجح الثوار في التقدم أكثر نحو مدينة زليتن، بينما يعدون لهجوم جديد جنوب طرابلس.

التعليقات