جبريل يروي تفاصيل هروب محمد وخبر اعتقال سيف الإسلام القذّافي

خبر اعتقال سيف الاسلام كان ذو مكاسب سياسية وعسكرية لم يتوقعها الثوار * قمة في قطر الأربعاء لإعادة إعمار ليبيا * الاعلان عن تشكيل الغرفة الأمنية العليا في ليبيا

جبريل يروي تفاصيل هروب محمد وخبر اعتقال سيف الإسلام  القذّافي

أعلن رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الانتقالي الليبي، محمود جبريل، أن الثوار الذين حاصروا منزل محمد معمر القذافي لم يكونوا أناسا مدربين، وقامت إحدى كتائب النظام باختطافه في الصباح الباكر في سيارات مصفحة؛ كما أعلن عن تشكيل غرفة أمنية عليا لضبط النظام في ليبيا.

وقال جبريل إن محمد القذافي أبدى رغبة في تسليم نفسه عند دخول طرابلس، وكانت تلك فرصة له لكي يتقدم للمحاكمة.

واعترف بوجود تقصير في فرار محمد القذافي واختطافه من بيته.

خبر اعتقال سيف الاسلام كان ذو مكاسب سياسية وعسكرية لم يتوقعها الثوار

وأبان جبريل أن خبر اعتقال سيف الاسلام القذافي، وإن كان غير موثوق، فقد كان سببا لمكاسب سياسية وعسكرية، حيث سلم عدد من الضباط أنفسهم وقواتهم للثوار، كما أعلنت 8 دول اعترافها بالمجلس الوطني الانتقالي.

وروى جبريل تفاصيل ما جرى "بصراحة وشفافية"، قالا: "خرج فجر اليوم سيف الاسلام في عرض سينمائي غريب، ليقول إنه لم يكن معتقلا، والحقيقة أنه ومنذ 3 أيام، اتصل بي أحد الثوار من طرابلس، وحدثني بأنه قد تم إلقاء القبض على سيف الاسلام على يد مجموعة من الثوار، فطلبت منه أن يذهب إلى مكان اعتقاله ويحدثني منه، وقمت بالاتصال بالمستشار مصطفى عبد الجليل، وأخبرته بأن هناك تقارير غير مؤكدة بإلقاء القبض على سيف الاسلام.. ولم يعاود أي شخص الاتصال لتأكيد الخبر".

وأضاف: "عندما اتصل بنا أوكامبو (مدعي عام المحكمة الدولية)، قلنا له إن هناك تقارير غير مؤكدة حول إلقاء القبض على سيف الاسلامـ وعندما نتأكد من ذلك، سنطلب منكم المساعدة في توفير الحماية لمثل هذه الشخصيات."

وقال أيضًا: "بعد ذلك وجدنا أن خبر اعتقال سيف بدأ يحقق انجازات على الأرض لم نكن مخططين لها، حيث اعترفت دولة بالمجلس الانتقالي، وذلك مكسب سياسي لم نكن نخطط له ، كذلك هناك أفراد من الكتائب بدأت تسلم نفسها".

وقال إن سيف الاسلام نفسه استفاد من خبر اعتقاله، وسهل له ذلك التحرك، وأن ظهوره التلفزيوني كان داخل مجمع باب العزيزية، في مكان لا يتجاوز محيطه أمتار قليلة، قال: "لكن سيف رضي بخبر اعتقاله، ولم يعلق حتى لا يبحث أحد عنه.. أما خروجه اليوم، فهو محاولة لسرقة انتصار الثوار في السيطرة على طرابلس ".

قمة في قطر الأربعاء لإعادة إعمار ليبيا

وأوضح جبريل أن المجلس الوطني الانتقالي يسعى لتأمين 2.5 مليار دولار قبل العيد، حتى يمكن دفع رواتب الليبين قبل ذلك الموعد، موضحًا أن ألمانيا وعدت بتقديم قرض يتجاوز المليار دولار خلال الأيام الثلاثة القادمة.

وبين جبريل أن المجلس سيطلب تمويلا دوليا لمساعدة البلاد في التعافي من صراع دام ستة أشهر وأصاب الاقتصاد بالشلل.

وأضاف أن أعضاء في المجلس سيجتمعون مع ممثلين من الولايات المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، وتركيا، وقطر، في قمة يوم الاربعاء في الدوحة، لبحث المسألة.

وشدد على أن تركيز الثوار على طرابلس لا يعني عدم اهتمامهم بالمناطق الأخرى، لكنه اعتبر أن سقوط العاصمة يعني سقوط النظام، مؤكدا على أن هذه الثورة "بدأها شباب ليبيا الذي أعاد لنا كرامتنا"، وأن دور المجلس يقتصر على نقل البلاد إلى الديمقراطية.

وقال جبريل إن مؤتمرا سيعقد غدا في الدوحة لتقديم مساعدات عاجلة للمجلس الانتقالي، مقدما شكره لقطر والامارات العربية المتحدة على الجهد المبذول.

الاعلان عن تشكيل الغرفة الأمنية العليا في ليبيا

وكشف جبريل عن أهم التحركات القادمة ما بعد سقوط القذافي، فأكد على أن العدل سيكون الكلمة الفصل ليعيد الحقوق لأصحابها.

وأضاف بأنه تم تشكيل "الغرفة الامنية العليا" الثلاثاء، والتي ستضم في عضويتها الكثير من ضباط الجيش المتعاونين مع المجلس الوطني الانتقالي، والكثير من ضباط الشرطة، وستضم أيضًا قائدين من الجبل الغربي، وقائد ثوار طرابلس، وقائد المجلس العسكري في مصراتة.

ودعا الغرفة الامنية إلى التنسيق مع اللجان الاهلية التي ستشكل في كل أحياء طرابلس، لإحياء الامن، وكل فرقة تقوم بالمراقبة، ودورياتها تعمل بالتنسيق الكامل مع الأجهزة الامنية .

التعليقات