مقتل 8 جنود ليبيين في هجوم على حقل نفطي جنوب ليبيا

قتل ثمانية عناصر من حرس المنشآت النفطية التابع للسلطات الليبية اليوم الجمعة، في هجوم لتنظيم "داعش" على حقل الغاني النفطي جنوب شرق البلاد، وفق المتحدث باسم الجهاز.

مقتل 8 جنود ليبيين في هجوم  على حقل نفطي جنوب ليبيا

حقل نفطي ليبي

قتل ثمانية عناصر من حرس المنشآت النفطية التابع للسلطات الليبية اليوم الجمعة، في هجوم لتنظيم "داعش" على حقل الغاني النفطي جنوب شرق البلاد، وفق المتحدث باسم الجهاز.

وقال علي الحاسي إن "هجوما مباغتا شنه اليوم متطرفون تابعون للفرع الليبي لـ"داعش"، راح ضحيته ثمانية جنود قتلوا ذبحا". وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط الهجوم.

وأضاف أن "القوات الحكومية استعادت السيطرة على الحقل الذي تعرض لأعمال نهب وحرق وتخريب، بعد تعزيز القوات ومساندة حراس المنشآت النفطية القريبة من الحقل المنكوب".

وتعرض الحقل، الذي يبعد مسافة 75 كم جنوب حقل الظهرة وشمال مدينة زلة، إلى أضرار كبيرة منتصف اليوم، كما تعرضت محتوياته للتخريب، وفق بيان للمؤسسة الوطنية الليبية للنفط.

وأكدت المؤسسة مقتل ثمانية من الحرس فيما لم تسجل إصابات في صفوف العاملين التابعين لشركة "الهروج" للعمليات النفطية، المملوكة للمؤسسة.

 وكانت المؤسسة اعلنت الأربعاء حالة "القوة القاهرة" في 11 حقلا نفطيا بسبب سرقة وتخريب وتدمير بعضها، مهددة بإغلاق الباقي في حال استمرت التهديدات.

واضافت إنها "مضطرة وبصورة عاجلة لإعلان حالة القوة القاهرة عن عدد من الحقول النفطية وهي (المبروك والباهي والظهرة والجفرة وتبيستي والغاني والناقة والسماح والبيضاء والواحة والدفة وكافة المحطات التابعة لهذه الحقول) وجميعها في جنوب شرق ووسط ليبيا.

وأوضحت أن هذا الإجراء سببه ما حدث خلال اليومين الماضيين بحقول المبروك  والباهي  والظهرة والحفرة التي تعرضت لهجمات من قبل مجموعة مسلحة مجهولة الهوية ولم تستطيع القوات المكلفة بالحراسة من حمايتها والحفاظ عليها.

وحالة القوة القاهرة تعفي من يعلنها من المسؤولية في حال عدم الإيفاء بالالتزامات المترتبة عليها بموجب عقود تسليم النفط اذا كان ذلك ناجما عن ظروف استثنائية.

وكان حرس المنشآت النفطية في منطقة الهلال النفطي أعلن الثلاثاء أن أربعة من الحقول التي يقوم بتأمينها اضطر للانسحاب منها نتيجة هجمات "إرهابيين".

وتأثر الانتاج النفطي الليبي بتدهور الوضع الأمني بشكل كبير، فبعدما كانت ليبيا تنتج أكثر من مليون ونصف مليون برميل يوميا قبل الثورة في 2011، تدهور الانتاج أواخر العام الفائت إلى نحو 350 ألف برميل يوميا.

التعليقات