استقالة رئيس حكومة ليبيا المؤقتة على الهواء مباشرة... ويتراجع؟

أعلن رئيس الحكومة الليبية االمؤقتة (حكومة طبرق)، عبد الله الثني، استقالته مساء أمس الثلاثاء خلال برنامج تلفزيوني بث عبر قناة "ليبيا روحها الوطن".

استقالة رئيس حكومة ليبيا المؤقتة على الهواء مباشرة... ويتراجع؟

عبد الله الثني

أعلن رئيس الحكومة الليبية االمؤقتة (حكومة طبرق)، عبد الله الثني، استقالته مساء أمس الثلاثاء خلال برنامج تلفزيوني بث عبر قناة 'ليبيا روحها الوطن'.

وقدم رئيس الحكومة الليبية الموقتة استقالته على الهواء مباشرة عبر برنامج 'سجال' الذي بثته قناة 'ليبيا روحها الوطن'.

اقرأ أيضًا | ليبيا: حكومة طبرق تهدد الاتحاد الأوروبي بقصف سفنه

وقال الثني: 'إذا كان خروجنا هو الحل فأعلنها على الهواء، أنا أتقدم باستقالتي”. وأضاف: 'يوم الأحد استقالتي مقدمة لمجلس النواب'.

وعلى الرغم من تصريحات الثني، قال حاتم العريبي،  الناطق باسم رئيس الوزراء الليبي اليوم الأربعاء إن رئيس الوزراء لم يقدم استقالته. وأضاف: 'رئيس وزراء ليبيا لم يستقل رسميا وإنما قال خلال المقابلة التلفزيونية: في حال طلب الشارع ذلك سأستقيل'.

وكان الثني قد نجا من محاولة اغتيال في أيار/مايو الماضي في طبرق.

ويأتي هذا الاعلان في نفس اليوم الذي عقدت فيه جلسة محادثات سلام بين الليبيين في مقر الأمم المتحدة في جنيف برئاسة موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا، برناردينو ليون، الذي يحاول التوصل إلى اتفاق على حكومة وحدة وطنية.

وكان ليون دعا في بيان الأسبوع الماضي 'الأطراف الرئيسيين إلى مضاعفة جهودهم والاستمرار في العمل سوية لتضييق فجوة الخلافات القائمة والتوصل إلى أرضية مشتركة يمكن أن تشكل الأساس لتسوية سلمية للنزاع السياسي والعسكري في ليبيا'.

وتقود بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا وساطة تهدف إلى حل النزاع المتواصل منذ عام عبر توقيع اتفاق سياسي يجري التفاوض في شأنه، وينص على إدخال البلاد في مرحلة انتقالية لعامين تبدأ بتشكيل حكومة وحدة وطنية وتنتهي بانتخابات جديدة.

وقال الناطق باسم الأمم المتحدة، أحمد فوزي، صباح أمس الثلاثاء إنه 'ينتظر وصول وفد من المؤتمر الوطني' إلى جنيف للمشاركة في هذا الحوار الذي يفترض أن يستمر يومين.

التعليقات