ليبيا: توقيع اتفاق سلام بين طبرق وطرابلس في المغرب

وقعت الفصائل الليبية المتحاربة اليوم الخميس في منطقة الصخيرات في المغرب، اتفاق سلام بوساطة الأمم المتحدة، يهدف إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية ترسي الاستقرار

ليبيا: توقيع اتفاق سلام بين طبرق وطرابلس في المغرب

وقعت الفصائل الليبية المتحاربة اليوم الخميس في منطقة الصخيرات في المغرب، اتفاق سلام بوساطة الأمم المتحدة، يهدف إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية ترسي الاستقرار وتساعد على التصدي لتنامي وجود تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في البلاد.

وبعد أربعة أعوام من الإطاحة بمعمر القذافي انقسمت ليبيا إلى مناطق متنافسة، في ظل وجود حكومة في الشرق ومقرها طبرق، وحكومة موازية في طرابلس، تدعم كل منهما تحالفات لمعارضين سابقين وفصائل مسلحة.

وبعد أكثر من عام من المشاحنات بين الطرفين، اقترحت الأمم المتحدة اتفاق حكومة الوحدة الوطنية ووقف إطلاق النار الذي سيمهد الطريق أمام المساعدات الدولية والتدريب لإعادة بناء البلاد.

لكن اتفاق الأمم المتحدة يواجه مقاومة من المتشددين في المعسكرين. وينتقد بعض المعارضين الاتفاق ويرونه مفروضا عليهم ويريدون مبادرة ليبية. ويعترض آخرون على أسماء مقترحة لمجلس الرئاسة الذي سيشكل الحكومة الجديدة.

ويتساءل البعض عن رد فعل الفصائل المسلحة على الأرض وكيفية تنصيب الحكومة الجديدة وتأمينها في طرابلس.

وقال مبعوث الأمم المتحدة مارتن كوبلر للصحفيين بعد مؤتمر في الشرق "طبيعة هذا الاتفاق لا تجعل أي طرف سعيدا بشكل كامل. هذا هو الحال دائما في الأوضاع الصعبة. 75 في المئة فقط راضون عنه. لكنني أعتقد أن هذه بداية جيدة."

التعليقات