5 آلاف جندي إيطالي للتدخل العسكري في ليبيا

قال السفير الأميركي في إيطاليا، جون فيليبس، في مقابلة نشرت يوم أمس الجمعة، إن إيطاليا التزمت بتجنيد نحو خمسة آلاف جندي ليكونوا جزءًا من قوة دولية، تكون جاهزة للتدخل العسكري في ليبيا

5 آلاف جندي إيطالي للتدخل العسكري في ليبيا

(أ.ف.ب)

قال السفير الأميركي في إيطاليا، جون فيليبس، في مقابلة نشرت يوم أمس الجمعة، إن إيطاليا التزمت بتجنيد نحو خمسة آلاف جندي ليكونوا جزءًا من قوة دولية، تكون جاهزة للتدخل العسكري في ليبيا، وأكد أن تصريحه يعد تكرارًا لتصريحات وزيري الدفاع والخارجية الإيطاليين.

ولفت السفير الأميركي، بحسب وكالة 'أسوشييتد برس'، إلى أن مساهمة بلاده في التدخل العسكري في ليبيا لم تتم مناقشتها بعد من قبل إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، مؤكّداً في الوقت ذاته مشاركة الولايات المتحدة الاستخباراتية.

وأوضح فيليبس، أن القوات الإيطالية ستتوجه إلى طرابلس لمنع سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' عليها.

وكانت إيطاليا قد أعلنت مشاركتها في قوة دولية لإعادة الاستقرار للبلاد، والمساعدة في وقف تدفق المهاجرين الذين يستغلون ليبيا كنقطة انطلاق للوصول إلى أوروبا. إلا أنها أكّدت أنها ستقوم بذلك فقط إذا طلبت منها حكومة وفاق ليبية ذلك رسميًا.

وتدل المعطيات المتواترة من ليبيا حول الضربات الجوية المتواصلة من 'طائرات مجهولة' ضد تنظيم 'داعش'، على أن الضربات العسكرية الغربية في البلاد قد انطلقت بالفعل، ولم تعد تنتظر حكومة 'الوفاق الوطني' التي لا تزال تواجه صعوبات أمام المصادقة عليها.

ويأتي ذلك مع عودة حراك سياسي عبر استئناف الحوار الليبي-الليبي الذي يتوقع منه البعض إعادة تشكيل مجلس رئاسي جديد وتشكيل حكومة ليبية جديدة، وهو الأمر الذي لا يبدو أنه يناسب التحركات الدولية، مع الدعم المستمر لحكومة 'الوفاق' والذي كان آخره من ممثل الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، مارتن كوبلر.

أما الضربات العسكرية على ليبيا، فأشارت تقارير عديدة إلى أنها كان يُفترض أن تبدأ خلال شهر آذار/ مارس الحالي، وفقًا للأجندات السياسية التي كانت تتوقع تشكيل حكومة 'الوفاق الوطني' الليبية والمصادقة عليها خلال هذا الموعد.

#اقرأ أيضًا | ليبيا: معارك بين الكتائب وداعش في صبراتة

 

التعليقات