معيتيق: حكومة الوفاق الوطني هي من تسيّر أمور الدولة الليبية

أوضح معيتيق، في لقاء خاص مع “شبكة التلفزيون العربي”، أن “حكومة الوفاق الوطني لم تر تشبثاً بالسلطة من قبل وزراء حكومة الإنقاذ”، مؤكداً أنهم “قدّموا المساعدة لحكومة الوفاق، بالرغم من اعتراض رئيس حكومة الإنقاذ، خليفة الغويل، الذي طالب أن يتم

معيتيق: حكومة الوفاق الوطني هي من تسيّر أمور الدولة الليبية

قال نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي، أحمد معيتيق، إن “حكومة الوفاق تسلمت السلطات من حكومة الإنقاذ الوطني في العاصمة الليبية طرابلس، بطريقة سلسة”. وأكد أن “حكومة الوفاق تسيّر الإدارة العليا للدولة حالياً”.

وأوضح معيتيق، في لقاء خاص مع “شبكة التلفزيون العربي”، أن “حكومة الوفاق الوطني لم تر تشبثاً بالسلطة من قبل وزراء حكومة الإنقاذ”، مؤكداً أنهم “قدّموا المساعدة لحكومة الوفاق، بالرغم من اعتراض رئيس حكومة الإنقاذ، خليفة الغويل، الذي طالب أن يتم تسليم السلطة عبر المؤتمر الوطني العام”.

ووصف معيتيق “انتقال السلطات بعد سنتين من التفاوض بالإنجاز”، مشيراً إلى أن “المجلس الرئاسي ينتظر تسليم حكومة عبد لله الثني للسلطة”.

وأوضح معيتيق أنه “بالرغم من حالة عدم الثقة داخل البرلمان في طبرق، لكن حكومة الوفاق مصرّة على العمل تحت شرعيته' وأنها “تنتظر من البرلمان عقد جلسة مكتملة النصاب لمنحها الثقة، برئاسة فايز السرّاج، قبل عرض خططها على البرلمان”.

وفيما يتعلق ببند الملاحق الأمنية في اتفاق الصخيرات، لفت معيتيق إلى أنهم “اتفقوا مع المجموعات المسلحة على أن تتواجد داخل مقراتها'، مع التأكيد على أن “أي تشكيل مسلح لن يتحكم بأداء الحكومة في المرحلة القادمة، التي ستشمل إخراج جميع التشكيلات المسلحة من المدن الليبية ودمجها في قوات نظامية قادرة على مكافحة الإرهاب”.

وشدّد معيتيق على أن “هذه الحكومة مصرّة على تطبيق اتفاق “صخيرات” السياسي بكافة بنوده، وعلى رأسها: المصالحة الوطنية وتوحيد مؤسسات الدولة ومكافحة الإرهاب بدعم دولي”، مركزاً على “رفض المجلس الرئاسي أي تدخل أجنبي”.

اقرأ/ي أيضًا | ليبيا: عدد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية تضاعف

وفي نهاية اللقاء، دعا معتيتق الأطراف المختلفة في ليبيا إلى “عدم التصعيد وضبط النفس”، موضحاً أنه “لا يوجد ما يمكن تسميته وفاقاً مكتملاً، وأن التوافق لا يعني بالضرورة الانسجام التام”.

التعليقات