ليبيا: حكومة الوفاق تتسلم مقار وزارية في طرابلس

تتسلم حكومة الوفاق الوطني الليبية اليوم الاثنين، المقار الرسمية لثلاث وزارات في طرابلس، وذلك للمرة الأولى منذ دخولها العاصمة وبدء عملها من قاعدتها البحرية، فيما يعقد البرلمان المعترف به جلسة مرتقبة للتصويت على منحها الثقة.

ليبيا: حكومة الوفاق تتسلم مقار وزارية في طرابلس

تتسلم حكومة الوفاق الوطني الليبية اليوم الاثنين، المقار الرسمية لثلاث وزارات في طرابلس، وذلك للمرة الأولى منذ دخولها العاصمة وبدء عملها من قاعدتها البحرية، فيما يعقد البرلمان المعترف به جلسة مرتقبة للتصويت على منحها الثقة.

في هذا الوقت، وصل إلى طرابلس وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، في زيارة دعم للحكومة قبيل اجتماع لوزراء الخارجية والدفاع الأوروبيين مساء اليوم، لبحث طبيعة المساندة التي ستقدمها دولهم لحكومة الوفاق وآلية تطبيقها.

ونشر موقع البرلمان في طبرق على موقعه جدول أعمال جلسة اليوم الذي يشمل بندين أولهما التصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق وتعديل الدستور لتضمينه اتفاق السلام الموقع في كانون الأول/ ديسمبر.

أما البند الثاني فينص على مناقشة إصدار بيان بشأن 'رفض العقوبات المزمع إيقاعها على رئيس مجلس النواب (عقيلة صالح) من بعض الأطراف الدولية'، في إشارة إلى العقوبات الأوروبية ضد صالح على خلفية اتهامه بعرقلة التصويت على الحكومة.

وقال النائب محمد الرعيض لوكالة فرانس برس إن نحو 160 نائبا من بين 198 وصلوا إلى مقر البرلمان وأن آخرين يتوافدون إليه، مضيفا أن الجلسة قد تبدأ ظهرًا. كما أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا مارتن كوبلر في تغريدة على موقع تويتر، إنه وصل إلى طبرق للقاء عقيلة صالح وتشجيع النواب على التصويت.

وكان البرلمان فشل في نحو عشر مناسبات في عقد جلسة للتصويت على الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بفعل عدم اكتمال النصاب القانوني لهذه الجلسات في ظل غياب عدد كبير من النواب الذي يتهمون أعضاء آخرين رافضين للحكومة بتهديدهم.

ومن المفترض أن تنقل جلسة اليوم على الهواء، وأن تعقد 'في أجواء آمنة' بحسب ما أفاد أحد النواب فرانس برس. وفي ظل فشل البرلمان في طبرق في عقد جلسات للتصويت على الحكومة، وقع مئة نائب من 198 من أعضاء هذا البرلمان بيان تأييد لحكومة الوفاق.

وتواجه حكومة الوفاق الوطني عقبة رئيسية في سعيها لبسط سيطرتها على البلاد تتمثل في رفض الحكومة الموازية في شرق ليبيا، والتي كانت تحظى باعتراف المجتمع الدولي حتى ولادة حكومة الوفاق، تسليمها السلطة قبل نيلها الثقة في البرلمان.

ومنذ وصولها إلى طرابلس في نهاية آذار/ مارس الماضي، تعمل حكومة الوفاق الوطني من قاعدة طرابلس البحرية التي تتخذها مقرا. لكن الحكومة ستتسلم للمرة الأولى اليوم مقرات ثلاث وزارات بغض النظر عن نتيجة تصويت البرلمان.

وقال نائب رئيس حكومة الوفاق، أحمد معيتيق، أمس الأحد، خلال مؤتمر صحافي في طرابلس مع كوبلر ردا على سؤال لفرانس برس 'نحن نسعى لاستلام المقرات الرئيسية للحكومة'.

وأضاف 'هناك أكثر من ستة مقرات جاهزة للتسليم، ثلاثة منها سيتم تسليمها يوم الغد وسيكون التسليم إداريا'. والوزارات الثلاث هي الإسكان والمرافق، والشباب والرياضة، والشؤون الاجتماعية.

اقرأ/ي أيضًا | ليبيا: وزيرا خارجية ألمانيا وفرنسا يصلان طرابلس

ووجه المركز الإعلامي التابع لحكومة الوفاق اليوم دعوة إلى الصحافيين لحضور عملية تسلم هذه الوزارات الثلاث.

التعليقات