ليبيا: قوات الحكومة الليبية تصد هجومًا إرهابيا شمالي سرت

أعلنت القوّات الموالية لحكومة الوفاق الوطنيّ في ليبيا، أنّها صدّت فجر اليوم الجمعة، هجومًا مضادًّا لتنظيم الدّولة الإسلاميّة (داعش) في مدينة سرت، بعدما خاضت معه اشتباكات "عنيفة جدًّا" قتل فيها أربعة من عناصرها.

ليبيا: قوات الحكومة الليبية تصد هجومًا إرهابيا شمالي سرت

أعلنت القوّات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، أنّها صدّت فجر اليوم الجمعة، هجومًا مضادًّا لتنظيم الدّولة الإسلاميّة (داعش) في مدينة سرت، بعدما خاضت معه اشتباكات 'عنيفة جدًّا' قتل فيها أربعة من عناصرها.

وأوضحت القوّات الحكوميّة في بيان أنّ الاشتباكات وقعت في شمال مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) قرب الطّريق السّاحليّ.

وقالت في بيانها 'قوّاتنا تصدّ هجومًا لداعش، باتّجاه محور البحر بعد فجر اليوم الجمعة، في اشتباكات عنيفة جدًّا استخدمت فيها الأسلحة المتوسّطة والثّقيلة، ما أجبر داعش على الانسحاب'.

وأضافت أنّ الاشتباكات أدّت إلى مقتل 10 على الأقلّ من عناصر التّنظيم الإرهابيّ المتطرّف، مشيرة إلى أنّ 'هدوءً حذرًا يسود الجبهات' في سرت منذ انتهاء الاشتباكات.

وفي وقت لاحق، أعلنت قوّات الحكومة المدعومة من المجتمع الدّوليّ في بيان ثانٍ، أنّ أربعة من عناصرها قتلوا في هذه الاشتباكات، بينما أصيب 24 عنصرًا آخر بجروح.

وأطلقت القوّات الحكوميّة في أيّار/مايو الماضي عملية 'البنيان المرصوص' لاستعادة سرت من أيدي التّنظيم الإرهابيّ، وحقّقت تقدّمًا سريعًا في الأسابيع الأولى من العمليّة قبل أن يتباطأ هذا الهجوم مع وصول القوّات إلى مشارف المناطق السّكنيّة.

ويتحصّن مقاتلو التّنظيم الإرهابيّ في منازل المدينة الخاضعة لسيطرتهم منذ حزيران/يونيو 2015 ويستخدمون القنّاصة والسّيّارات المفخّخة والعبوّات النّاسفة والهجمات الانتحاريّة لمنع تقدّم القوّات الحكوميّة.

وقتل في العمليّة منذ بدئها أكثر من 200 من عناصر القوّات الحكوميّة وأصيب أكثر من 600 عنصر آخر بجروح بحسب مصادر طبيّة في مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) حيث مقرّ قيادة العمليّة العسكريّة.

وتتشكّل القوّات التي تقاتل تنظيم داعش في سرت من جماعات مسلّحة تنتمي الى مدن عدّة في غرب ليبيا، أبرزها مصراتة التي تضمّ المجموعات الأكثر تسليحًا في البلاد إذ تملك طائرات حربيّة ومروحيّات قتاليّة.

في المقابل، يضمّ تنظيم داعش مقاتلين أجانب من دول شمال إفريقيا وخليجيّة، بحسب سكّان المدينة.

وقدّرت أجهزة استخبارات أجنبيّة، أميركيّة خصوصًا، عدد مقاتلي التّنظيم الإرهابيّ في ليبيا بين 5000 و8000. لكنّ مصدرًا أمنيًّا حكوميًّا في باريس أكّد الخميس أنّ هناك مبالغة في تقدير عدد مقاتلي تنظيم داعش في ليبيا، الذي لا يتجاوز 1000 إلى 1500 رجل في معقلهم في سرت.

اقرأ/ي أيضًا| ليبيا: مقتل قيادي بداعش في سرت والمعارك تتواصل

التعليقات