لأول مرة: أميركا تشن غارات على معاقل داعش في سرت

أعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز السرّاج، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة شنت ضربات جوية على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، في معقل الجهاديين في سرت بطلب من حكومته.

لأول مرة: أميركا تشن غارات على معاقل داعش في سرت

صور من المعارك في ليبيا (أ.ف.ب)

أعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، فائز السرّاج، استجابة الولايات المتحدة الأميركيّة لطلبه، حيث بدأت بشن غارات جوية ضد مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، في مدينة سرت شمال وسط البلاد، وذلك لـ"دفع الضّرر وحماية المدنيين".

وقال السراج في كلمة بثتها، اليوم الإثنين، قناة ليبيا الرسمية، إن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق "قرّر بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي الاستجابة لما طلبته غرفة العمليات الخاصة (مصراتة - سرت)، التابعة لعملية البنيان المرصوص (الموالية لحكومة الوفاق)، بطلب دعم مباشر من الولايات المتحدة الأميركيّة لتنفيذ ضربات جوية محدّدة ضد مواقع تنظيم داعش في سرت".

وأضاف أن أولى هذه الضربات بدأت بالفعل صباح اليوم، الإثنين، موقعة خسائر فادحة في صفوف التنظيم، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأشار السرّاج إلى أن هذه الضربات "ستكون ذات إطار زمني محدّد ولن تتجاوز مدينة سرت"، مؤكّدًا أنه "لن يكون هناك أي تواجد عسكري عسكري أجنبي على الأرض، وأن أي تواجد سيقتصر على الدعم الفني واللوجستي فقط لو استدعى الأمر".

في نفس السياق، جدّد السرّاج رفضه لأي تدخل أجنبي أو محاولة لانتهاك للسيادة الوطنية، مشيرًا إلى أن "أي دعم لا بد وأن يكون بطلب من حكومة الوفاق وأنه لن يكون مسموحًا بأي دعم يقدم خارج إطار هذه الشّرعية".

ومنذ يومين، نشرت وسائل إعلام محلية ما قالت إنها رسالة من غرفة العمليات العسكرية الخاصة (مصراتة - سرت)، موجهة للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق تطالبه بتدخّل جوّي أميركي، عبر القنابل الموجّهة لاستهداف مواقع (خطيرة ومحصّنة) لداعش في سرت.

وسبق أن أعلن السراج خلال كلمته في القمة العربية بنواكشوط في 25 يوليو/تموز المنصرم، عن قرار المجلس الرئاسي بتفعيل دور ليبيا في التحالف الإسلامي (تقوده السعودية)، وانضمامها للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش (تقوده أميركا)، مطالبًا الدول العربية بمساعدة الليبيين من خلال حكومة الوفاق على وقف تدفّق السلاح نحو ليبيا.

اقرأ/ي أيضًا| 40 وزير دفاع يجتمعون في واشنطن لبحث قتال داعش

التعليقات