قوات "البنيان المرصوص" تواصل تقدمها في سرت

واصلت القوات الموالية لحكومة الوفاق الليبية تقدمها، اليوم الأحد، في سرت، حيث أحكمت سيطرتها على مقر إذاعة للجهاديين وتحاول دحر الجهاديين من الأحياء المتبقية تحت قبضتهم بعد أربعة ايام على خسارتهم معقلهم الرئيسي

قوات

عناصر "البنيان المرصوص" في سرت (أ.ف.ب)

واصلت القوات الموالية لحكومة الوفاق الليبية تقدمها، اليوم الأحد، في سرت، حيث أحكمت سيطرتها على مقر إذاعة للجهاديين وتحاول دحر الجهاديين من الأحياء المتبقية تحت قبضتهم بعد أربعة ايام على خسارتهم معقلهم الرئيسي في المدينة الساحلية، كما أفادت وكالة فرانس برس.

وقالت الوكالة إن مقاتلي القوات الحكومية يحاولون التقدم باتجاه الحي رقم ثلاثة في سرت مستخدمين المدافع الرشاشة والأسلحة الخفيفة.

وقال محمد مصطفى الفقيه، أحد القادة الميدانيين في سرت لفرانس برس "حصل انهيار في صفوف العدو وعدم تنظيم الصفوف فاستغلينا الموقف وواصلنا تقدمنا لغاية قاعات واغادوغو والمركز التجاري. حاليا نحن متمركزون في هذا المكان وإن شاء الله في الأيام المقبلة نتقدم نحو شارع مراح وباقي الأماكن الموجود فيها العدو".

وكان المركز الإعلامي لعملية البنيان المرصوص أعلن السبت السيطرة على مبنى إذاعة كان الجهاديون يستخدمونها لبث دعايتهم. وقال المركز في بيان إن "قواتنا تبسط سيطرتها على مبنى إذاعة مكمداس الخاصة بعد عمليات تمشيط واسعة للمناطق التي سيطرت عليها مؤخراً.

وأضاف أن "مبنى الإذاعة يعد أحد أهم المراكز الإعلامية التابعة لعصابة داعش بمدينة سرت ويقع بالقرب من مجمع قاعات واغادوغو".

وقال المقاتل عمر الحسناوي لفرانس برس إن الجهاديين "تم دحرهم من مجمع واغادوغو الذي كانوا متحصنين بداخله لأكثر من شهرين بفضل من الله ومن قيادة عملية البنيان المرصوص ومن الشباب الذي أتوا من جميع المدن الليبية لدحر هذا الطغيان والإرهابيين المتحصنين الآن في الأحياء السكنية".

"نقاتل في ليبيا وأعيننا على روما"

وعلى مدخل جامعة سرت رفع التنظيم شعاري "خلافة على منهاج النبوة" و"الدولة الإسلامية باقية وتتمدد" ولكن مقاتلي القوات الحكومية حاولوا تغطية هذين الشعارين بالطلاء.

وداخل قاعات مركز واغادوغو كان الدمار سيد الموقف، بحسب المصور الذي شاهد أمام المركز مجموعة من مقاتلي القوات الحكومية وهم يرفعون شارة النصر وبأيديهم لافتة للتنظيم كتب عليها "نقاتل في ليبيا وأعيننا على روما"، في إشارة إلى التهديدات التي ما انفك التنظيم الجهادي يتوعد بها الأوروبيين بالسيطرة على عاصمة إيطاليا.

وبعد ثلاثة أشهر على بدء عملية "البنيان المرصوص" لاستعادة سرت التي أصبحت في حزيران/ يونيو 2015 معقل تنظيم "داعش" في ليبيا، أعلنت القوات الموالية للحكومة السيطرة على مقر قيادة التنظيم في مجمع واغادوغو للمؤتمرات.

ومنذ انطلاقها في 12 أيار/ مايو، قتل في عملية "البنيان المرصوص" أكثر من 300 من مقاتلي القوات الحكومية وأصيب أكثر من 1800 بجروح.

وقد دخلت القوات الموالية لحكومة الوفاق في 9 حزيران/ يونيو إلى سرت ونجحت في تطويق الجهاديين في وسط المدينة ثم طلبت مساندة الطيران الأميركي الذي بدأ في مطلع آب/ أغسطس تنفيذ ضرباته على مواقع التنظيم المتطرف.

 

التعليقات