إنقاذ 2437 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا وإيطاليا

وفقاً لمعطيات خفر السواحل الإيطالي، فقد بلغ عدد الذين قضوا غرقاً من المهاجرين غير الشرعيين خلال رحلة عبور المتوسط منذ بداية عام 2016، إلى 3 آلاف و800 غريقا.

إنقاذ 2437 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا وإيطاليا

أعلن خفر السواحل الإيطالي، بساعات متأخرة من ليل السبت، قيامه وإشرافه على عمليات إغاثة، أفضت إلى إنقاذ 1600 مهاجر غير شرعي في مياه البحر المتوسط، فيما أعلن خفر السواحل الليبي، ضبط 437 مهاجرا غير شرعي أمام سواحل مدينة صبراتة شمال غربي البلاد، وذلك بعد نحو أسبوع من ضبط 700 آخرين.

وقالت وكالة الأنباء الليبية الرسمية بطرابلس، إن دورية تابعة لحرس السواحل تمكنت من ضبط 437 مهاجرا غير شرعى كانوا متن أربعة قوارب مطاطية على بعد أربعة أميال شمال مدينة صبراتة.

وأضافت الوكالة أنه 'تم توجيه هذه القوارب إلى ميناء مصفاة الزاوية، حيث تم تقديم المساعدات الإنسانية لهم ومن تم تسليمهم إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الزاوية'.

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان المتحدث باسم خفر السواحل الليبي أيوب قاسم، في تصريحات نشرتها صحف محلية ليبية، ضبط نحو 700 مهاجر غير شرعي في السابع والعشرين من الشهر الماضي، كانوا على متن مركبين على بعد ثلاثة أميال من شواطئ مدينة صبراتة، خلال توجههم نحو شواطئ إيطاليا.

ومنذ أن أطاحت ثورة شعبية بالعقيد الراحل معمر القذافي عام 2011، تشهد ليبيا انقساماً سياسياً، تزامن مع فوضى أمنية أدت إلى تزايد أعداد الأفارقة الذين يقصدون البلاد كمحطة ينطلقون منها إلى أوروبا عبر المتوسط، مستغلين هذا الترهل الأمني.

ونقل التلفزيون الرسمي، بيان صادر عن إدارة خفر السواحل، قالت فيه 'تم إنقاذ 1600 مهاجر كانوا على متن عدد من القوارب تقطعت بها السبل في عرض البحر، وهي في طريقها نحو السواحل الإيطالية، حيث انتشلت بينهم جثتين، كما وجد جريح واحد نتيجة طلق ناري'.

وتابع 'شاركت في عمليات الإغاثة زوارق دورية تابعة لخفر السواحل، ووحدات تابعة لسلاح البحرية، وسفينة تابعة لمنظمة SOS الإنسانية'.

ولفت إلى أن 'هذا العدد يعتبر قياسياً في هذه الفترة من العام، التي لا تسجل فيها موجات عبور بسبب ظروف البحر غير المواتية خلال فصل الشتاء'.

ولم يدل البيان بمزيد من التفاصيل، عن جنسيات المهاجرين، والوجهة التي قدموا منها.

ووفق بيان للنيابة العامة في سيراكوزا، فقد تم إلقاء القبض على ثلاثة من مهربي البشر كانوا على متن القوارب 'المتهالكة'، مبينةً ان التحقيق جاري معهم.

وأشارت النيابة، إلى أن المهاجرين انطلقوا من مدينتي الزاوية وصبراتة الليبيتين، ليلة الأول إلى الثاني من فبراير/شباط الجاري، بعد أن دفع كل واحد منهم مبلغ 1700 يورو مقابل الصعود على ظهر قوارب الهجرة.

وكشف أحدث تقرير إحصائي صادر عن وزارة الداخلية الإيطالية، نشر الأربعاء الماضي، أنه منذ الأول من يناير/كانون الثاني الماضي وحتى الأول من فبراير الجاري، بلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين القادمين 4480 شخصاً.

ووفق التقرير، فقد بلغ عدد القاصرين غير المصحوبين، ممن وصلوا إيطاليا منذ بداية العام وحتى اليوم، 395 قاصراً، فيما كان العدد الإجمالي المسجل خلال عام 2016، هو 25 ألفاً و846 قاصراً.

وسبق أن حذّرت الداخلية الإيطالية، نهاية أغسطس/آب الماضي، من 'غزو كبير للمهاجرين غير الشرعيين بحراً في فصل الخريف، نظراً للأحوال الجوية المواتية والتي ستفاقم معدلات الوافدين'.

ووفقاً لمعطيات خفر السواحل الإيطالي، فقد بلغ عدد الذين قضوا غرقاً من المهاجرين غير الشرعيين خلال رحلة عبور المتوسط منذ بداية عام 2016، إلى 3 آلاف و800 غريقا.

ولذلك، كانت مواجهة الهجرة غير الشرعية من ليبيا إلى أوروبا، محور قمة الاتحاد الأوروبي غير الرسمية التي عقدها الجمعة في مالطا رئيسة الدورة الحالية للاتحاد.

وخلال مؤتمر صحفي عقب القمة أعلن رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، دونالد تاسك، الجمعة، إن الدول الأعضاء قررت دعم أنشطتها الثنائية المباشرة مع ليبيا في مجال مكافحة أزمة الهجرة غير الشرعية.

التعليقات