إنقاذ أكثر من 200 مهاجر قبالة سواحل ليبيا

تقدر منظمة الهجرة الدولية أن نحو 650 مهاجرا لاقوا حتفهم منذ بداية العام أثناء محاولتهم الوصول لإيطاليا من شمال أفريقيا. وشهد العام الماضي نحو 4700 حالة وفاة في ظروف مماثلة، في حين سجلت السلطات الإيطالية وصول أكثر من 23 ألف مهاجر لسواحلها.

إنقاذ أكثر من 200 مهاجر قبالة سواحل ليبيا

أنقذت وكالة إغاثة إسبانية أكثر من مئتي مهاجر قبالة سواحل ليبيا اليوم السبت.

ففي الساعات المبكرة من صباح اليوم، رصد أفراد طاقم الإنقاذ على متن سفينة تابعة لوكالة 'بروكتيفا اوبن ارمز″ قاربين مكتظين بالمهاجرين في البحر علي بعد 22 ميلا بحريا قبالة ساحل صبراتة.

ومعظم المهاجرين من غانا ونيجيريا وبنجلادش وسريلانكا وبينهم 20 امرأة ورضيعا لم يتجاوز عمره أربعة أيام من نيجيريا. وسينقل المهاجرون لميناء في جزيرة صقلية.

وتقدر منظمة الهجرة الدولية أن نحو 650 مهاجرا لاقوا حتفهم منذ بداية العام أثناء محاولتهم الوصول لإيطاليا من شمال أفريقيا. وشهد العام الماضي نحو 4700 حالة وفاة في ظروف مماثلة، في حين سجلت السلطات الإيطالية وصول أكثر من 23 ألف مهاجر إلى سواحلها.

ووفقاً لمعطيات خفر السواحل الإيطالي، فقد بلغ عدد الذين قضوا غرقاً من المهاجرين غير الشرعيين خلال رحلة عبور المتوسط منذ بداية عام 2016، إلى 3 آلاف و800 غريقا.

ومنذ أن أطاحت ثورة شعبية بالعقيد الراحل معمر القذافي عام 2011، تشهد ليبيا انقساماً سياسياً، تزامن مع فوضى أمنية أدت إلى تزايد أعداد الأفارقة الذين يقصدون البلاد كمحطة ينطلقون منها إلى أوروبا عبر المتوسط، مستغلين هذا الترهل الأمني.

التعليقات