تشافيز يصف موقف الولايات المتّحدة تجاه أحداث مصر بـ "المخجل"

اتهم الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز الولايات المتحدة يوم الأحد، بأنها لعبت دورا "مشينا" في الأزمة المصرية، وبتملق الزعامات القوية حول العالم بدعمهم، ثم التخلي عنهم.

تشافيز يصف موقف الولايات المتّحدة تجاه أحداث مصر بـ

 

اتهم الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز الولايات المتحدة يوم الأحد، بأنها لعبت دورا "مشينا" في الأزمة المصرية، وبتملق الزعامات القوية حول العالم بدعمهم، ثم التخلي عنهم.

وأضاف تشافيز، وهو أبرز منتقدي واشنطن في الأمريكتين، إنه تحدث مع الزعيم الليبي معمر القذافي، والرئيس السوري بشار الأسد، للاطلاع على الاحتجاجات التي تحدث في مصر، وفي مناطق أخرى بالعالم العربي.

وأضاف تشافيز: "في مصر الوضع معقد...الآن ترى تعليقات من واشنطن وبعض الدول الغربية، كما قال الرئيس القذافي إنه أمر مشين، يجعلك تشعر بالغثيان أن ترى تدخل الولايات المتحدة.. بغرض السيطرة."

وكانت الولايات المتحدة قد حثت على تحول منتظم نحو الديمقراطية في مصر لتجنب فراغ في السلطة، لكنها لم تصل إلى حد مطالبة الرئيس المصري حسني مبارك، وهو حليف مهم للولايات المتحدة على مدى ثلاثة عقود بالتنحي.

ويقدم الاشتراكي تشافيز نفسه بشكل عام مؤيدا للعرب، ومعارضا لإسرائيل والولايات المتحدة.

لكنه تجنب في تعقيبات مقتضبة بثها التلفزيون الرسمي، الخوض في تعليقات معينة بشأن مصر أكثر مما قالهـ مضيفا إنه يتعين احترام "السيادة الوطنية" فحسب.

وسخر تشافيز مما أسماه السياسة الخارجية الامريكية "المتقلبة كالحرباءوقال: "انظر كيف تقوم الولايات المتحدة بعد استخدامها هذا الرئيس أو ذاك لسنوات، وبمجرد وقوعه في أزمة، بالتخلي عنه، هذا هو مسلك الشياطين."

وأضاف: "لم يمنحوا تأشيرة أو أي شيء لرئيس تونس" زين العابدين بن علي، الذي فقد السلطة هذا الشهر، بعدما فشل في إخماد أسوأ اضطرابات خلال عهده الذي زاد على عقدين.

وفوجئت الإدارة الامريكية بالاضطرابات السياسية التي هزت الشرق الأوسط في الأيام الأخيرة، من مصر إلى تونس، إلى لبنان، إلى اليمن، وتسارع الآن لوضع استراتيجية واضحة.

التعليقات