مثقفون مصريون: على مبارك أن يكلف نائبه بتولى إدارة الفترة الانتقالية

بعد اشتباكات استخدم فيها مؤيدون للرئيس المصري حسني مبارك أحصنة وجمالا ضد المحتجين في القاهرة وجه مفكرون مصريون نداء إلى مبارك بتكيلف نائبه عمر سليمان بتولى مهام إدارة فترة انتقالية وتأمين الشباب في ميدان التحرير

مثقفون مصريون: على مبارك أن يكلف نائبه بتولى إدارة الفترة الانتقالية

بعد اشتباكات استخدم فيها مؤيدون للرئيس المصري حسني مبارك أحصنة وجمالا ضد المحتجين في القاهرة، وجه مفكرون مصريون نداء إلى مبارك بتكيلف نائبه عمر سليمان بتولى مهام إدارة فترة انتقالية وتأمين الشباب في ميدان التحرير.

وقال الموقعون على البيان إنهم اجتمعوا اليوم الأربعاء ويشاركون شباب مصر "وجماهير شعبها رغبتهم فى التغيير الشامل تخلصا من أخطاء جسيمة وقع فيها النظام السياسي القائم وترتب عليها آثار سلبية جسيمة" مشددين على مشروعية مطالب الملايين في القاهرة وسائر المدن المصرية.

وطالبوا مبارك بتكليف نائبه بتولي مهام إدارة الفترة الانتقالية التي بدأت يوم الثلاثاء وتنتهي بانتهاء الفترة الرئاسية الحالية لمبارك على أن يتعهد نائب الرئيس بحل مجلسي الشعب والشورى وتشكيل لجنة قانونية من خبراء دستوريين ورجال قضاء مستقلين تتولى الإعداد لتعديلات دستورية.

ودعا الموقعون إلى تشكيل حكومة من خبراء تنفيذيين وشخصيات مستقلة ومقبولة شعبيا لإدارة مهام العمل التنفيذي خلال المرحلة الانتقالية وإنهاء حالة الطوارئ ومحاسبة المسؤولين عما تعرضت له جماهير الشعب من اعتداءات وترويع "على نحو غير مسبوق ومحاسبة المسؤولين في مؤسسات الدولة المختلفة ممن ساهموا في تعريض الوطن والمواطنين لآثار هذا الانفلات الأمني غير المسبوق".

وأشادوا بدور المؤسسة العسكرية وطالبوها "بإنقاذ أرواح شباب مصر" وتأمين الجموع فى ميدان التحرير وسائر أماكن التجمع في القاهرة والمدن الأخرى خلال الفترة الانتقالية "من أخطار الملاحقة والاضطهاد وانتهاك الحقوق والحريات".

وشددوا على أن العنف الذي تشهده بعض شوارع مصر الآن لن يؤدي إلا لمزيد من الاحتقان السياسي "وانسداد أي أفق" أمام انفراج اأازمة الراهنة.

ومن الموقعين على البيان أحمد كمال أبو المجد ورجل الأعمال نجيب ساويرس والسفير السابق نبيل العربي والناشر ابراهيم المعلم والمستشار محمود فهمي ومن الكتاب سلامة أحمد سلامة وجميل مطر ووحيد عبد المجيد.

التعليقات