بث مباشر: الثورة المصرية تدخل يومها الـ17 واستعدادات لجمعة الزحف

توقعات بأن يشهد يوم غد أضخم مظاهرات في تاريخ مصر * دائرة الاحتجاجات تتسع لتشمل العمال وموظفين حكوميين وهيئات تدريسية ومحامين وسينمائيين وصحافيين

بث مباشر: الثورة المصرية تدخل يومها الـ17 واستعدادات لجمعة الزحف
دخلت الثورة المصرية تدخل يومها الـ17، فيما تتواصل الاستعدادات لمظاهرات ضخمة لم تشهدها مصر من قبل ليوم غد، والذي أطلق عليه "جمعة الزحف".
 
وبينما أعاد الجيش انتشاره في عدد من المناطق السيادية الحساسة، فإن عشرات الآلف تدفقوا إلى ميدان التحرير وسط القاهرة، بالتزامن من دخول عشرات آلاف الموظفين والعمال في دائرة الاحتجاجات.
 
ويستعد المتظاهرون للخروج في مظاهرات حاشدة يوم غد، حيث من المقرر أن تنطلق المظاهرات من عدة مساجد في القاهرة، بينها الأزهر، إلى جانب الاعتصام بميدان التحرير، في حين يهدد المتظاهرون بمحاصرة عدد من المواقع الحساسة.
 
وبينما أعلن نائب الرئيس المصري عمر سليمان عن "نفاذ صبره تجاه المعتصمين" ملوحا إلى أن البديل هو انقلاب، وبدوره قال وزير الخارجية أحمد أبو الغيط إن الجيش قد يدخل لحماية ما أسماه "الأمن القومي" إذا حاول أحدهم انتزاع السلطة، رد المتظاهرون بشكل أكثر تشددا وإصرارا على مواصلة التظاهر إلى حين إسقاط النظام، وخاصة بعد محاصرة أماكن حساسة يوم أمس، مثل مجلسي الشعب والشوري.
 
وفيما أشارت مصادر صحفية إلى أن جمعة الزحف ستكون حاسمة في تاريخ مصر، أكد مصادر حصول تطورات نوعية في الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام في عدة قطاعات منها الحكومية ومنها الشركات العامة والخاصة.
 
وعلم أن أعضاء هيئة التدريس في جامعة القاهرة سوف يقومون بمسيرة يوم غد بعد صلاة الجمعة إلى ميدان التحرير. كما علم أن مسيرة آلاف المحامين دخلت اليوم قصر عابدين، وعادت إلى ميدان التحرير، وانضم إليهم سينمائيون وأدباء وصحافيون. وتظاهر عشرات آلاف الموظفين الحكوميين في أنحاء مصر.
 
ونقل عن قيادي في ائتلاف ثورة شباب الغضب قوله إن الزحف لن يقتصر على يوم غد، كما أنه من المتوقع أن يكون الزحف سيكون مختلفا، وسيكون باتجاه ميدان التحرير والشوارع المحيطة به.
 
وتوقع القيادي أن يشارك نحو 10-15 مليون مصري على الأقل في اليوم الثالث من أسبوع الصمود.
 
الثورة المصرية تدخل يومها الـ17 وإصرار على إسقاط النظام
 
تدخل الثورة المصرية اليوم، الخميس، يومها السابع عشر، فيما تتصاعد رقعة الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام لتشمل قطاعات شعبية أكثر، كما تتواصل الاستعدادات لحشد مظاهرات مليونية يوم غد الجمعة في إطار "أسبوع الصمود"، وسط توقعات بأن يتم إغلاق مداخل القاهرة، علما أن ميدان التحرير شهد يوم أمس، الأربعاء، احتشاد أكثر من مليون متظاهر، يؤكدون رفض التفاوض قبل تنحي الرئيس المصري حسني مبارك.
 
وأفادت وكالات الأنباء أن الجيش المصري أعاد نشر قواته في عدد من شوارع القاهرة، وعلى رأسها الشوارع المتجهة إلى حي مدينة نصر وحي مصر الجديدة شرقي العاصمة حيث يقع مقر القصر الرئاسي.
 
وذكرت وكالة الأنباء الألمانية نقلا عن مصادر عسكرية أن إجراءات إعادة الانتشار المكثف تستهدف أساسا حماية ثلاثة مواقع حساسة، هي القصر الرئاسي والمخابرات العامة ومبنى التلفزيون. وأكدت المصادر أنه ليست هناك أي نية لإخراج المعتصمين من ميدان التحرير بالعنف.
 
وكان تقرير بثه موقع "إخوان أون لاين" التابع لجماعة الإخوان المسلمين الليلة الماضية قد تحدث عن خطة أمنية لقمع المظاهرات التي سيشهدها ميدان التحرير غدا الجمعة.
 
وأشار التقرير إلى أن الخطة "ترتكز على حشد ما يقرب من 30 ألفا من أفراد القوات الخاصة بالأمن المركزي وجهاز مباحث أمن الدولة لفض المظاهرات بميدان التحرير ومنع عودة المتظاهرين إليه".
 
وذكر مراسل الوكالة الألمانية أن تطبيق إجراءات حظر التجول أصبح أكثر صرامة من ذي قبل، وأن نقاط التفتيش العسكرية زادت من تعزيزها للحواجز الأمنية.
 
وصرحت المصادر العسكرية للمراسل أنه لن يجري منع أي شخص من الدخول إلى ميدان التحرير. لكن المراسل توقع إغلاق منافذ الدخول إلى القاهرة غدا الجمعة، استنادا إلى ما جرى عليه العمل يومي الجمعة الماضيين.
 
وأعلنت حركة شباب 6 أبريل أن المئات من طلبة كلية الطب بجامعة القاهرة سيتحركون اليوم الخميس في بداية مسيرة حاشدة حتى ميدان التحرير للمطالبة بإسقاط النظام.
 
في هذه الأثناء، يستعد آلاف من العاملين في قطاعات النقل والبترول والكهرباء لتنظيم اعتصام ومظاهرات تضامنا مع المحتجين في ميدان التحرير، وللمطالبة بتحسين أوضاعهم، طبقا لما أعلنته حركة 6 أبريل.
 
يذكر أن أربعة أشخاص قد قتلوا يوم أمس، الأربعاء، في حين أصيب عدد آخر بأعيرة نارية في اشتباكات بين قوات الأمن ونحو ثلاثة آلاف محتج في محافظة الوادي الجديد جنوب غربي القاهرة.
 
وذكرت المصادر الأمنية أن الاشتباكات اندلعت الثلاثاء واستمرت حتى أمس الأربعاء، في اشتباك خطير وصف بأنه الأول بين الشرطة والمحتجين منذ أن اختفى رجال الشرطة من الشوارع يوم 28 يناير/كانون الثاني الماضي والذي أطلق عليه "يوم الغضب".
 

التعليقات