مصادر مختلفة: مقتل العشرات في جمعة الغضب

افادت تقارير صحافية مختلفة، ان عدد القتلى في مصر يرتفع بشكل مستمر وأن العشرات قد قتلوا برصاص القوات المصرية ، وأن قوات الجيش استخدمت المروحيات لإنزال القناصة وإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين.

مصادر مختلفة: مقتل العشرات في جمعة الغضب

أفادت مصادر صخافية مختلفة أن العشرات من المتظاهرين في القاهرة ومناطق مختلفة من مصر قد قتلوا بعد ظهر اليوم، الجمعة، بأيدي قوات الجيش والشرطة المصريين، في حين زعمت السلطات المصرية أن أمثر من 15 عنصرا من الجيش والشرطة قد قتلوا أيضا. 

وقال موقع الحزيرة نت على الشبكة سقط عشرات الضحايا من المتظاهرين في مصر برصاص قوات الأمن في الساعات الأولى من المظاهرات التي عمت مدن البلاد تحت شعار "جمعة الغضب" احتجاجا على مقتل وإصابة الآلاف خلال عملية الفض الدموي لاعتصامي رابعة والنهضة يوم الأربعاء الماضي.

وفيما أعلنت وزارة الصحة المصرية حتى الساعة أن 12 شخصا قتلوا في أنحاء البلاد، أكد مراسلو الجزيرة ووكالات الأنباء إن نحو 40 من المتظاهرين قتلوا 20 منهم في ميدان رمسيس الذي يمثل مركز تجمع المظاهرات، فضلا عن 8 قتلى في دمياط و4 في الإسماعيلية و5 في العريش إلى جانب عشرات الجرحى لم يتم إحصاؤهم.

وكانت المظاهرات انطلقت بعد صلاة الجمعة في القاهرة والإسكندرية وأسيوط وحلوان ودمنهور ومدن مصرية أخرى استجابة لدعوة تحالف دعم الشرعية، في حين دفع الجيش بتعزيزات عسكرية ضخمة وسط حالة من التوتر الشديد في مصر بعد يومين من الفض الدموي لاعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة  محمود حسين إن الجيش المصري دفع بتعزيزاته العسكرية باتجاه منطقة القاهرة، وخاصة شرقها، وإن حالة توتر شديد تسود الساحة المصرية، مشيرا إلى وجود مخاوف من سفك مزيد من الدماء في ظل الدعوات المتعارضة بين الفرقاء المصريين خاصة بعد القمع الدموي للمظاهرات المؤيدة للرئيس المعزول،محمد مرسي ، والذي أوقع 638 قتيلا وأكثر من 4000 جريح حسب تقديرات وزارة الصحة، ونحو 3000 قتيل وآلاف الجرحى حسب منظمي الاعتصامين.

وكانت  التقاريرالأولية قد |افادت مصر إن 8 محتجين على الأقل قتلوا برصاص قوات الأمن المصرية في مدينة دمياط، فيما قتل 4 آخرين في وقت سابق في مدينة الاسماعيلية.  وأعلنت السلطات المصرية أنها أوعزت لقوات الأمن والجيش بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين في حال تعرضوا لقوات الأمن. وقالت المصادر الحكومية المصرية أن 15 عنصرا من عناصر الشرطة والجيش المصري قتلوا أيضا في مواجهات بين المحتجين وبين قوات الأمن. 

في غضون ذلك قامت القوات المسلحة المصرية بإغلاق جميع الشوارع والمحاور المرورية المؤدية الى ميدان التحرير وذلك قبيل بدء مسيرات أعلن عن تنظيمها اليوم جماعة الإخوان المسلمين عقب صلاة الجمعة.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط ان قوات الجيش قامت بنشر عشرات الآليات العسكرية بمحيط ميدان التحرير من ناحية ميدان عبد المنعم رياض والمتحف المصري وكوبري قصر النيل وشوارع محمد محمود والفلكي وقصر النيل.
ويوجد نحو أربع آليات عسكرية عند بداية شارع رمسيس بالقرب من منزل كوبري 6 أكتوبر إضافة إلى ألواح الأسلاك الشائكة لغلق الطريق تحسبا لأي طارىء.

يذكر أن جماعة الاخوان المسلمين دعت أنصارها إلى تنظيم مسيرات اليوم تنطلق من 28 مسجدا بالقاهرة والجيزة عقب صلاة الجمعة مباشرة احتجاجا على فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة والتوجه إلى ميدان التحرير.


وقالت مصادر صحافية مختلف إن أنصار وأعضاء  جماعة الإخوان المسلمين انتظموا فى مسيرات انطلقت من مناطق عدة، متجهة لمسجد الفتح بميدان رمسيس لأداء صلاة الجمعة والانطلاق فى مسيرات لم تتحدد وجهتها. وافترش أنصار الجماعة الأرصفة بعد امتلاء المسجد وساحته عن آخرها.
 

التعليقات